الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:13 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

السكريات تسبب مشكلة خطيرة بالمعدة.. تعرف عليها

أكد علماء أمريكيون، أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تسبب اضطرابًا في الميكروبيوم المعوي.

وبحسب مجلة Science Translational Medicine، فإن هذا الأمر يفسر سبب زيادة ما يسمى بالنظام الغذائي الغربي من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية.

وأجرى علماء الأحياء الأمريكيون، بقيادة شاهانشاة خان، من مركز ساوث وسترن الطبي بجامعة تكساس في دالاس، تجارب مختبرية على الفئران ووجدوا أن القوارض التي تتغذى على الأطعمة الغنية بالسكر كانت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون عن الفئران التي تتبع نظاما غذائيا عاديا.

وبدأت العمليات الالتهابية في أمعاء الفئران بعد ثلاثة أيام بعد أن بدأوا في تلقي طعام يحتوي على نسبة عالية من السكر.

كما وجد المؤلفون، أن السكريات غيرت تركيبة ميكروبيوم الأمعاء، وذلك في المقام الأول من خلال دعم بكتيريا Akkermansia muciniphila، التي تعمل على تحلل الوحيدات - البروتينات السكرية ذات الوزن الجزيئي المرتفع، وهي المكون الرئيسي للمخاط الذي تنتجه الخلايا الظهارية المعوية.

ويصيب مرض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، أكثر من 3.5 مليون شخص حول العالم، ويظهر مرض التهاب الأمعاء في شكل إسهال شديد وآلام في البطن وأعراض أخرى.

كما أن داء الأمعاء الالتهابي شائع بشكل خاص في الدول الغربية، وتظهر الأبحاث أن حدوثه لدى الأطفال يتزايد باطراد منذ الثمانينيات.

وأوضح العلماء أن السبب الرئيسي لانتشار مرض التهاب الأمعاء في البلدان المتقدمة هو النظام الغذائي الغربي، والذي يتضمن الأطعمة عالية السكر وعالية السعرات الحرارية.

ومن المعروف أن الأطعمة السكرية المصنعة تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، لكن دور السكر في تطور مرض التهاب الأمعاء لا يزال مثيراً للجدل.