السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شجرة ليمون في بيتك تكفيك شر ”كورونا” .. روشتة لحرق الدهون ومكافحة الأمراض

أثبتت الدراسات والتقارير الطبية عدة فوائدة مؤكدة لليمون للصحة العامة، لكن التجارب العملية كشفت النقاب عن أهميته القصوى في الوقاية من عدة أمراض، وذلك كون فيتامين "c"، يدخل في بناء جدار الخلية المناعية.

ولا يقف المحتوى الغذائي الطبي لليمون على فيتامين "c"، لكنه يحتوي أيضا على عناصر ومعادن: البوتاسيوم، الماغنسيوم، والزنك، ويساعد الأول على انتظام نقل جميع العناصر الغذائية لأعضاء الجسم، ما يساهم في حفظ توازن ضغط الدم، كما يعتبر الزنك المولّد الرئيسيي لهرمون التربتوفان "المعروف بهرمون الشباب"، ما يعني إكساب الخلية المناعية قوة شابة دائمة.
ويساعد الليمون على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، حيث تعمل ثمار الحامض الصفراء على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين "سي" المهم لصحة المناعة والجهاز التنفسي.
كما أن الحامض هو أحد العلاجات الطبيعية المهمة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

وفي تصريحات لأصحاب حدائق منزلية، أكدوا أنهم لم يتسلحوا في حربهم ضد فيروس كورونا، إلا بقطف ثمار الليمون طازجة من الشجرة، وتناولها خضراء بقشورها وبذورها.

وتدعم هذه التصريحات فرضيات علمية أكدت قدرة قشور الليمون المبشورة وبذوره، على محاربة الشوارد الحرة الناتجة عن النشاط الزائد لبعض الخلابا المعرضة لانقسامات غير عادية، تم تعريفها بالسرطان.

ولا تقتصر فوائد الحامض على ما ذكر فحسب، بل يساعد استعمال الحامض بانتظام في الحمية الغذائية على تحصيل عدة فوائد، منها: تحسين صحة جهاز المناعة، خسارة الوزن الزائد، مكافحة السرطان، علاج عسر الهضم، مكافحة أمراض ونزيف اللثة، وعلاج مشاكل فروة الرأس، كما يمنح خصلات الشعر لمعة محببة.

وتقول التقارير العلمية إن فوائد الليمون جمة وكثيرة، ومن أهمها المساعدة على التخسيس وخسارة الوزن الزائد وحرق الدهون غير المرغوب فيها، حيث يعمل قشر الليمون كمذيب سريع للدهون المُتراكمة بمنطقة البطن والأرداف والأفخاذ والزنود، كما أنه يدعم عملية الهضم ويُخلص الجسم من الغازات ويُطهِّر الجهاز الهضمي والبولي والتنفسي بما في ذلك الحلق.