السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصحة العالمية تطلق لقاح يجمع بين فيروس كورونا والانفلونزا الموسمية.. قريبا

قالت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية لاقليم الشرق المتوسط، هناك لقاح يتم إعداده حاليا لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والانفلونزا معا، وأنه سيكون هناك اجتماع للجنة الخبراء في منظمة الصحة العالمية خلال الفترة المقبلة لإصدار التوصيات بهذا الشأن.

جاء ذلك خلال المؤتمر التمهيدي للجنة الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية والتي ستعقد في القاهرة في الفترة من 9 الي 12 أكتوبر المقبل.

وتابعت الحجة أن لجنة الخبراء ستصدر توصياتها بشكل أكيد حول لقاح كوفيد 19 والذي سيحمي من المتحورات الجديدة للفيروس والتي تظهر بشكل مستمر.

وأوصت الدكتورة رنا الحجة بضرورة أخذ لقاح الانفلونزا في هذا التوقيت من العام وهو فصل الخريف، للوقاية من مرض الانفلونزا الذي يتسبب عالميا في وجود أعداد كبيرة من الوفيات، والإصابات الشديدة للفيروس.

وعن فيروس الدرن (السل ) قالت الحجة إن هناك لقاح لفيروس السل وهو يحمي من نوع واحد من إصابات السل، ولا يحمي من الاصابة من الفيروس بشكل عام، وهناك تجارب حالية حول وجود لقاح جديد للسل للكبار وللصغار.

وتابعت الحجة أن العام المقبل سيشهد وجود لقاح جديد للسل سيتم تسجيله واعتماده، وتستطيع البرامج الصحية الوطنية في كل دولة الاستعانة به، خاصة وأن مرض السل مرض قديم جدا ومعدي ويسبب أكبر عدد من الوفيات عالميا، وحتي وجود اللقاح لابد من التشخيص المبكر للمرض والبدء في أخذ العلاج اللازم له.

موضوعات متعلقة