الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوميكرون ينتشر بسرعة.. منظمة الصحة العالمية توجه تحذيرات لوقف زحف متحور كورونا الجديد

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون» ينتشر بوتيرة غير مسبوقة وأصبح على الأرجح متفشيًا في معظم دول العالم.

وبدوره، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، أعلن أن 77 دولة حتى الآن رصدت إصابات بأوميكرون.

وتابع: «لكن الواقع هو أن أوميكرون موجود على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتم رصده بعد».

وأكد أدهانوم، أن المتحور الجديد لكورونا «أوميكرون» ينتشر بوتيرة لم نرا مثلها من قبل مع أي متحور آخر ظهر في الآونة الأخيرة.

وخلال حديثه تابع قائلًا: «قلقون حيال واقع أن الناس يتعاملون مع أوميكرون على أنه حميد، وحتى لو أن أوميكرون يسبب مرضًا أقل خطورةً، إلا أن عدد الحالات قد يُغرق مرة جديدة أنظمة الصحة غير الجاهزة».

وحذر المجتمع الدولي من أن اللقاحات وحدها لن تسمح لأي دولة بالخروج من الأزمة.

ودعا أدهانوم جيبرييسوس، إلى استخدام الوسائل المتاحة المضادة لكوفيد-19 مثل ارتدار الكمامات والتهوية المنتظمة للقاعات المغلقة واحترام التباعد الاجتماعي.. متابعًا: «افعلوا كل ذلك.. افعلوه بشكل متسق.. افعلوه جيدًا».

وأوضح مدير المنظمة، أن ظهور أوميكرون دفع بعض الدول إلى تقديم جرعات معزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد لجميع سكانها، وذلك رغم افتقارنا للأدلة بشأن فاعلية الجرعات المعززة ضد هذا المتحور.
واختتم حديثه قائلا: «سأكون واضحا جدا منظمة الصحة العالمية ليست ضد الجرعات المعزّزة. نحن ضد عدم المساواة».

ومنظمة الصحة العالمية تخشى أن تساهم حملات إعطاء الجرعات المعززة في تراكم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لدى الدول الغنية، كما هي الحال حتى الآن، الأمر الذي يضعف التلقيح في الدول الفقيرة.

موضوعات متعلقة