الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:45 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

متحور كورونا الجديد.. دراسة واقعية: الجرعات المعززة تقي من أوميكرون بنسبة 75%

أوضحت نتائج أولية لدراسة جديدة واقعية، أجرتها وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، أن الجرعات المعززة من لقاحات كورونا توفر حماية بنسبة تتراوح بين 70 و75% من الأعراض الخفيفة لمتحور أوميكرون.

وتعد هذه النتائج، من أوائل البيانات من خارج الدراسات المعملية حول الحماية من أوميكرون، والتي تظهر انخفاض النشاط المناعي ضد المتحور الجديد، بحسب "رويترز".

وتكشف البيانات المبكرة من الدراسة، أنه في حين أن أوميكرون قادر على تفادي الحماية من الأعراض الطفيفة التي يوفرها التطعيم بجرعتيه، فإن الجرعات المعززة تستعيد قدرا من هذه الحماية.

وبدورها، أكدت الدكتورة ماري رامسي رئيسة قسم التطعيم في وكالة الأمن الصحي، أنه يتعين توخي الحذر في التعامل مع هذه التقديرات المبكرة، إلا أنها تشير إلى أن خطر الإصابة بأوميكرون بعد بضعة أشهر من الجرعة الثانية، يكون أكبر مقارنة بالمتحور دلتا.

وبينت أنه من المتوقع أن تظل الحماية من الأعراض الشديدة أكبر.


وأظهرت رامسي، أن البيانات تشير إلى أن هذا الخطر يتراجع كثيرا بعد الجرعة المعززة، وعليه فإنني أحث الجميع على أخذ الجرعات المعززة إذا كانوا مؤهلين للحصول عليها.

وخلال تحليل ضم 581 شخصا أصيبوا بأوميكرون، وجد أن الجرعة المعززة من لقاح فايزر، وفرت حماية بحوالي 70% من الإصابات المصحوبة بأعراض لدى من تلقوا لقاح أسترازينيكا في البداية، وحوالي 75% بالنسبة لمن حصلوا على جرعتي فايزر.