الجمعة 10 مايو 2024 مـ 05:00 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد محلول وعجينة «بوردو» لمكافحة الأمراض البكتيرية والآفات

عجينة البوردة
عجينة البوردة

نصح مركز البحوث الزراعية بضرورة رش الأشجار المثمرة متساقطة الأوراق بمحلول بوردو وعجينة بوردو "مبيدات نحاسية يتم تحضيرها"، لمقاومة الأمراض الفطرية والبكتيرية ومكافحة الأشنات والتصمغات والآفات الحشرية التي تصيب الأشجار.

ويستخدم محلول وعجينة بوردو في فصل الشتاء خلال شهري ديسمبر ويناير بعد إجراء عملية التقليم، حيث يتم استخدام محلول بوردو عن طريق الرش لمكافحة الأمراض الفطرية والبكتيرية، وتستخدم عجينة بوردو لدهن جذوع الأشجار بالفرشاة من سطح التربة حتي ارتفاع 1.5 متر أو حتي أول تفريع وذلك لمكافحة الأشنات والتصمغات والآفات الحشرية.

فوائد محول وعجينة بوردو


ويستخدم محلول بوردو كمبيد فطري لمقاومة الأمراض الفطرية والبكتيرية، وبعد إجراء عملية التقليم يتم استخدامه لتطهير الجروح حتي لا تصاب بالأمراض الفطرية والبكتيرية، كما أنه هام جدا لتدفئة جذوع الأشجار في فصل الشتاء.


كما تستخدم عجينة بوردو لدهان جذوع الأشجار لمكافحة الأشنات والآفات الحشرية، وفي حالة المساحات الكبيرة يصعب الدهان فيتم استخدام المحلول، كما تستخدم في مكافحة التصمغ، عن طريق كشط منطقة التصمغ ودهنها، كما أنها تحمي جذوع الأشجار من الإصابات الحشرية مثل "النمل -البق الدقيقي" .


أولاً : محلول بوردو

- يتكون محلول بوردو من: 1 كجم كبريتات نحاس "جنزارة"، و2 كجم جير حي أو مطفي، و100 لتر ماء، و250 سم مادة لاصقة أو نصف كجم شبة، إضافة إلى أواني بلاستيكية وعصا خشبي ولا يتم استخدام أي معادن، حتي لا يحدث تفاعل بينهما.

طريقة تحضير محلول "بوردو"

يتم تحضير محلول بوردو عن طريق وضع 1 كجم كبريتات النحاس في إناء بلاستيكي، وإضافة حوالي 10 لتر ماء وتقليبهم جيدًا حتى يتم إذابة كبريتات النحاس، ووضع 2 كجم جير في إناء بلاستيكي آخر، وإضافة 10 لتر ماء وتقليبهم جيدًا لإذابة الجير، وإضافة كبريتات النحاس إلى الجير وليس العكس "حتى لا يحدث ترسيب لسلفات النحاس"، وأخيرًا إضافة المادة اللاصقة.


ثانيًا: عجينة بوردو


- تتكون عجينة بوردو من نفس مكونات محلول بوردو، بشرط أن يتم تقليل الماء حتى تكون على هيئة عجينة, بنسب 1كجم سلفات نحاس، 2كجم جير، 15 لتر ماء، ويتم تحضير عجينة بوردو بنفس طريقة محلول بوردو.

وحذر مركز البحوث الزراعية، من استخدم دهان البلاستيك في دهان جذوع الأشجار ولا يضاف مع هذه العجينة، وذلك حتى لا يتم غلق الثغور الموجودة في الساق وبالتالي يؤدي الي ضعف الأشجار.