الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:44 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الفاو» الصين أكثر تسبباً لانبعاثات CO2 في أنظمة الأغذية الزراعية

«كوب 28» يؤكد ضرورة اعتماد الزراعة المستدامة.. و2.5 مليار دولار لتمويل الأمن الغذائي

تأثير الانبعاثات وتغير المناخ على الزراعة
تأثير الانبعاثات وتغير المناخ على الزراعة

تصدر الغذاء والتغير المناخي، قائمة أولويات القضايا التي ينتج عنها غازات ضارة، ما جعلها واحدة من المضامين العشر التي خرج بها مؤتمر المناخ الذي أقيم بالإمارات، حيث وقع على ذلك الإعلان 134 من قادة العالم، وحشد أكثر من 2.5 مليار دولار من التمويل لدعم الأمن الغذائي لمواجهة التغيرات المناخية .

تلف للمحاصيل من تغيرات المناخ

وتناول مؤتمر المناخ، أبرز نماذج المزارعين المتضررين من تغيرات الطقس ، وكان «محمد»، صاحب مزرعة طماطم في أقصى صعيد مصر ضمنهم، وأوضح أنه خسر محصوله بسبب ارتفاع درجات الحرارة القاسية، وفي حين أوضحت أحد المزارعات بأمريكا أنها فقدت محصول التوت نتيجة موجة البرد القارصة .

حجم تمويل مؤتمر المناخ للغذاء

شجعت تلك الوقائع، الـ 134 دولة على اتفاقية الأمن الغذائي التي تضم أكثر من 5.7 مليار نسمة وما يقرب من 500 مليون مزارع ، حيث تنتج 70 % من الغذاء المسؤولة عن 76 % من جميع الانبعاثات الناجمة عن النظم الغذائية .

إحصائيات الفاو عن الأنظمة الزراعية

وأوضح تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو " لعام 2023، أن قطاع الأنظمة الزراعية حول العالم يمثل ثلث إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة، والتي تحدث بشكل أساسي نتيجة إزالة الغابات وإنتاج الماشية والتربة أو هدر الطعام ، وتنتج انبعاثات دفيئة من أنظمة الأغذية الزراعية سواء مزارع أو محاصيل أو نشاط يخص الإنتاج حيواني تبدأ من التجارة والنقل حتى الاستهلاك المنزلي ونفايات .

وأصدرت منظمة "الفاو"، بياناً عن انبعاثات النظم الغذائية لأكثر من 200 دولة ، فإن إجمالي انبعاثات الغاز الدفيئة الناتجة عن الأنظمة الغذائية في عام 2021 بلغ 16 مليار طن بنسبة 2 % مقارنة بعام 2012 وبنسبة 10 % مقارنة بعام 2000 .


ويشكل غاز ثاني أكسيد الكربون 40 % من إجمالي انبعاثات أنظمة الأغذية الزراعية .

أكثر الدول بقارة آسيا للانبعاثات

وجاءت انبعاثات أنظمة الأغذية الزراعية بعام 2021، هي الأكبر في آسيا لتمثل نسبة 42.1 % ما يعادل 6.8 مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون ، بينما سجلت الأمريكتين نسبة 26.3 % بإجمالي 4.3 مليار طن أي نفس حجم عدد سكانها جغرافياً .

وتأتي أفريقيا بعدها بالمرتبة الثانية بنسبة 17 .6 % بما يعادل 2.8 مليار طن ، ثم أوروبا تليها بنسبة 12.3 % بما يعادل 1.9 مليار طن .

وتعد الصين أكثر الدول المسببة للانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون بإنظمة الأغذية الزراعية بإجمالي نسشبة 2.3 مليار طن تليها البرازيل بنحو 1.4 مليار طن ثم الهند بنحو 1.3 مليار طن .