الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:59 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض إنتاجية حصاد الزيتون فى خان يونس.. ومزارعون: إسرائيل السبب

حصاد الزيتون فى فلسطين
حصاد الزيتون فى فلسطين

تصدر خبر انخفاض إنتاجية محصول الزيتون بفلسطين بسبب الحرب محركات البحث وخاصة الصحف العربية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة ، حيث رصد استغلال المزارعين بخان يونس الهدنة بين حماس وإسرائيل لحصاد محصولهم بعد قتال استمر لأسابيع تحت تهديد زيارة المزارعين لأراضيهم خوفاً من القتل .

وذكر مزارعوا الزيتون ان موسم الحصاد يبدأ لديهم قبل ذلك بعدة أسابيع ، ولكن منعهم القتال الإسرائيلي من المغامرة بالخروج لبساتين الزيتون خوفاً من اعتقاد القوات الإسرائيلية أن المزارعون من حركة حماس وبالتالي الاعتداء عليهم ، مما أدي إلى إصابة بعض الأراضي بالضرر نتيجة مرور الآلات العسكرية أو تهجير سكانها من أراضيهم .

وأضاف فتحي أبو صلاح مزارع الزيتون ، أن الحرب دمرت كل الثمار والأشجار في البساتين وكان يساعده عدد قليل من الأشخاص ويفرزون أوراقه وأغصانه على ملاءة بالأرض .

كما قال محمد وافي مدير معصرة ، ان مشكلة عصر الزيتون بفترة الحرب هو انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ونقص الوقود الذي يحمل عربات الزيتون من البساتين إلى المعاصر ، إضافة إلى تأخر حصاد المحصول أسقطه على أرض البساتين وبالتالي فإن إنتاجية الثمار أو زيت الزيتون تواجه تراجعاً لم يتوقعه المزارع الفلسطيني .