الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق حديثة لتعديل حموضة التربة.. تعرف عليها

طرق قياس حموضة التربة
طرق قياس حموضة التربة

أكدت الدكتورة سلوناز العزب، الباحثة بالعلوم الزراعية، أن حموضة التربة من أهم العوامل الحيوية للمزارعين، وعلى حسب نسبتها تنجذب إليها بعض أنواع الآفات والأمراض سواء الضارة أو النافعة للتربة، فضلاً عن أن العناصر الغذائية تؤثر على حموضة التربة، التى كلما زادت ارتبطت بجزيئاتها مثل عنصر الحديد والماغنسيوم والألمنيوم التى تجعلها سامة للنبات .

أسباب حموضة التربة

وأشارت إلى أن العوامل المسببة لحموضة التربة مباشرة تتعد، حيث تتمثل فى حدوث تلوث التربة نتيجة امتصاصها لنسبة كبيرة من النيتروجين بجانب الإفراط فى استخدام المبيدات أو سقوط أمطار حمضية على التربة بكميات زائدة .


طرق تعديل حموضة pH التربة

وطرحت الباحثة بالعلوم الزراعية عدة طرق لتعديل حموضة التربة الزراعية ، بهدف جعل المواد أو العناصر الغذائية أيونات موجبة الشحنة، خاصة الكالسيوم وليس فقط الوصول لدرجة تعادل أو توازن، ويمكن تعويض الكالسيوم بإضافة الحجر الجيري للتربة والذي يمكن إضافته بأحد الطرق التالية :

أولا: الجير الزراعي
- يعرف بالطباشير أو مسحوق الجير ويعد ارخص انواع الحجر الجيري، وهو صيغة طبيعية لكربونات الكالسيوم ويستخدم فى جميع أوقات السنة ، ويتميز ببطء مفعوله لذلك تأثيره على خصوبة التربة طويل الأمد ومستمر ويثبت فيها ويضاف بمعدل يتراوح بين 500 إلى 1000 جم/ م2 .

ثانيا: الجبس


- تعتبر سلفات الكالسيوم من المواد التى تتميز بخفية قلوية التربة وارتفاع نسبة حموضته ، لذلك يضاف الكبريت أو كبريتات الحديد أو كبريتات الالمونيوم ولكنها من المواد مرتفعة الثمن ومفعولها قصير الأمد فى التربة .

- كما يتوفر بدائل أخري لتخفيف قلوية التربة ، تتمثل فى اليوريا ، فوسفات اليوريا ونترات الأمونيوم فوسفات الامونيوم ، وسلفتت الامونيوم فوسفات البوتاسيوم الأحادي .

موضوعات متعلقة