الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أصناف زيت الزيتون.. البكر الممتاز الأفضل وجودة المصباح الأقل

زيت الزيتون
زيت الزيتون

قال خبراء فى زراعة الزيتون، إن أصناف زيت الزيتون تتنوع بين مكرر أو غير مكرر باختلاف أنواع ثمرة الزيتون أو الوسائل الميكانيكية التي تضغط على الثمرة لتحقيق أعلى مستويات الجودة، ووفقاً للتشريع الأوروبي الذي قسم أصناف زيت الزيتون إلى 4 فئات مناسبة لاستهلاك المواطنين.


«موقع الأرض»، يستعرض أنواع زيت الزيتون بحسب ما نشرت مجلة أوليف لاين .


أصناف زيت الزيتون

يحتل زيت الزيتون البكر الممتاز أعلى مستوى في الأصناف، من حيث الجودة، رغم تميز الأصناف الأخرى بمميزات أخرى تعتمد على طريقة استخلاصها ويظهر ذلك واضحاً في التصينف التالي .

1- زيت الزيتون البكر الممتاز

- يعد من الأصناف غير المكررة ومن أجود مستويات زيت الزيتون، ويُوصف بالزيت الطازج أو عصير الفاكهة لأنه غير مضاف له مواد حافظة سواء كميائية أو بيوكميائية , ويحصل عليه المنتجين من ضغط الثمرة بالوسائل الميكانيكية، ويتم غسل وترسيب الزيتون للحصول على القيمة الغذائية العالية التي يفقدها بعد 18 شهراً أو عامان بحد أقصى .

2- زيت الزيتون البكر


تميز اللجنة الرسمية للمتذوقين في أسبانيا، زيت الزيتون البكر بأنه من الأصناف الغير مكررة وينتج من خلال عصر الثمرة على البارد الأولى بدون الوصول للمرحلة النهائية من العصر، ويعتبر مختلف عن البكر الممتاز بأنه لا يتجاوز درجة حموضته 8.0 رغم أن صنف زيت الزيتون المعصور على البارد تصل درجة حموضته إلى 2 درجة مئوية .

3- مزيج زيت الزيتون المكرر وغير المكرر

يتميز بجودة عالية ممتازة ويعرف بأنه مزيج من المكرر بنسبة 85% وغير المكرر بنسبة 15% وتصل نسبة حموضته من حمض الأوليك إلى 1 درجة مئوية، ويعتبر أفضل نوع للقلي لانخفاض الأحماض الدهنية ويجعل درجة حرارة القلي مستقرة وبالتالي يمنع تشكيل مواد مسرطنة .

4- زيت ثفل الزيتون

يضاف ثفل زيت الزيتون إلى زيت زيتون غير مكرر وينتج بعد الضغة الثانية على ثمار الزيتون، ويشبه الزيت النباتي لذلك يضاف له مذيبات عضوية ودرجة حرارة مرتفعة، وبعد استخراجه يخلط لضمان خفض نسبة الحموضة وتحسين جودته، ولكن لا يحتل قيمة غذائية كبيرة مثل بقية الأنواع رغم احتوائه على فيتامينات ومعادن بنسبة أقل لا وينصح استعماله في القلي أو عند الحاجة لاستهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون .

5- زيت زيتون المصباح

يصنف بأنه أقل جودة بين أنواع زيت الزيتون في المعاصر، لأنه يجمع من على الأراضي أو مجمد أو مخفف، ويستعمل للتكرير لاحقاً وعادة لا يستخدم تجارياً لأنه عديم الرائحة واللون والتذوق، ويخلط مع الزيوت التي عصرت على البارد بنسبة تتراوح بين 2 إلي 20% ليصبح زيت زيتون جيد ويستعمل للقلي .