الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حذرن من موجة متوقعة لغشه بسبب نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار

رائدات الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون في مصر .. الإعلامية ضحى العابدي ضيفة برنامج «الأرض»

الإعلامية ضحى العابدي في لقاء مع برنامج الأرض
الإعلامية ضحى العابدي في لقاء مع برنامج الأرض

فجرت رائدات الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون، مفاجأة تتعلق بأهمية فحص زيت الزيتون قبل شرائه للاستهلاك المنزلي، وذلك بسبب توقعات بزيادة الغش التجاري للذهب الأخضر، في ظل تراجع إنتاجيته هذا الموسم في جميع مناطق إنتاجه في العالم.


وقالت المهندسة والإعلامية ضحى العابدي رئيس الشبكة في فلسطين، خلال تصريحات مصورة عبر برنامج «الأرض»، إن التوقعات تزداد بشأن انتشار الغش في زيت الزيتون المطروح في الأسواق العربية، في ظل تراجع إنتاجيته، وبلوغ سعره مستوى قياسيا، قد يؤثر سلبا على مؤشرات شرائه.


وكشفت العابدي في لقائها المصور عن حملة توعوية دشنتها الشبكة بعنوان: «افحص زيتك قبل ما يوصل بيتك»،
مؤكدة أن زيت الزيتون يستحق الفحص جيدا قبل شرائه للاستهلاك المنزلي، كونه يُصَنّف كغذاء ودواء.
وحذرت ضحى التي تزور مصر حاليا ضمن وفد الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون، من الوقوع في فخ شراء الزيت المغشوش الذي يباع بسعر منخفض للتغرير بالمستهلكين الذين ربطوا عاداتهم الغذائية بهذا النوع من الزيت الصحي.


وتحرص رائدات الشبكة على تنفيذ جولات فنية مكوكية في 12 دولة عربية، تتمتع بعضوية الشبكة، وذلك بهدف رفع وعي المرأة العربية بضرورة التخلي عن الزيوت النباتية، والمهدرجة، وإحلال زيت الريتون البكر الممتاز بدلا منها، كونه غذاء ودواء.


وتعمل المهندسة ضحى العابدي مديرة للإعلام الزراعي بوزارة الزراعة الفلسطينية، ولديها خبرة فنية واسعة تتعلق بشجرة الزيتون ورعايتها، وبينت خلال تصريحاتها أهمية التحول في معاملات شجرة الزيتون بما يتناسب مع المعطيات الجديدة للتغيرات المناخية.


وكانت رائدات الشبكة العربية النسائية لزيت الزيتون، قد زارت مصر تلبية لدعوة جمعية «المجلس المصري للزيتون»، للمشاركة في المهرجان الأول لزيت الزيتون بسيناء، والمقام في العريش بشبه جزيرة سيناء اعتبارا من الأول من أكتوبر الجاري، ويضم الوفد العضو المؤسس للشبكة ورئيسها المهندسة نهاية المحيسن.


برنامج «الأرض»، يقدمه محمود البرغوثي، ويذاع في الخامسة من مساء الأربعاء، ويعاد بثه في العاشرة من مساء الخميس.

موضوعات متعلقة