الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:41 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ رعاية الدواجن يكشف عن طرق التهوية الجيدة لمواجهة برودة الشتاء

رعاية الدواجن فى العنابر
رعاية الدواجن فى العنابر

قال الدكتور محمد المناوي، أستاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة القاهرة ، إن ضبط التهوية داخل عنابر الدواجن من أهم العمليات لمقاومة أى مشاكل صحية فى الأجواء الباردة، وذلك من خلال اتباع ممارسات جيدة لضبط درجات الحرارة .

أهم ممارسات التهوية بعنابر الدواجن

وأوضح «المناوي»، فى بيان اليوم، أن أحد أبرز الممارسات هى تعليق أشرطة بلاستيكية خفيفة الوزن بطول 15 سم على خطوط العلف والمياه كوسيلة مفيدة للكشف عن مدى حركة الهواء عند مستوى الطيور ، ويجب عدم استخدام الحد الأدنى للتهوية لتبريد الطيور أثناء ارتفاع درجات الحرارة ، إضافة إلى ضرورة التهوية الساكنة خلال الأسبوع الأول من تسكين الكتاكيت ، لذلك يكون جهاز الاسبراميتر أول درجة حرارة للقياس فيه 4 ° باعتبار أن درجة 30 ° هى مرتفعة .

تعديل تهوية عنابر الدواجن مع برودة الجو

كما أوصى أستاذ رعاية الدواجن ، بتجديد اعدادات التهوية النهائية حسب سلوك الطيور علما بأن الطيور يشير إلى أن التهوية غير صحيحة مما يستدعى تغير التعديلات الهوائية ومغادرة العنبر بعدها مباشرة من 15 إلى 20 دقيقة تبعاً لسلوك الطيور ، مما يقلل من تكاليف التدفئة .

وأشار «المناوي»، إلى أن الصباح أفضل فترة للحكم على ظروف التهوية بالعنبر بهدف الحفاظ على الرطوبة النسبية الداخلية عند 50% إلى 65% ليكون مستوي الامونيا أقل من 25 جزء فى المليون ، إذا كانت الرطوبة أقل من 50% يخصم 15 ثانية من الحد الأدنى لوقت تشغيل الهواء وإذا كانت أعلى من 65% فيجب إضافة 15 ثانية من وقت التشغيل .

يذكر أن استخدام التهوية بنظام الأنفاق قبل عمر 21 حتى عمر 28 يوما، حيث لا يتم اكتمال غطاء ريش الطيور الا بعد 28 يوما من العمر ، إذا تجاوزت بيئة العنبر 3000 جزء فى المليون من CO2 أو أقل من 19.6 % من O2 وبالتالى يستوجب زيادة معدل التهوية .