السبت 4 مايو 2024 مـ 05:35 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتبع أوروبا لصوص شجر الزيتون.. أقمار صناعية على هيئة ثمار

شجر الزيتون
شجر الزيتون

انتشر الجفاف بشكل حاد فى الحقول الأوروبية، مما أدي إلى انخفاض محصول الزيتون فى اليونان وبالتالى ارتفعت أسعار زيت الزيتون عالمياً لدرجة دفعت اللصوص إلى سرقة أشجار الزيتون ذلك الذي دفع المزارعون الاوربيين إلى الذهاب لمراقبة حقولهم خلال فترة الليل بالكشافات والسيارة .


حيل جديدة من مزارعي الزيتون
يعد محصول الزيتون ثروة البحر المتوسط يرجع عمرها إلى عدة قرون، مما جعل ارتفاع تكاليف زيت الزيتون إلى سرقة اللصوص لأغصان الزيتون فى اليونان أو سرقة الزيت المعبأ فى العصائر المركزية ، لذلك استعادت التعاونيات الأمنية بتركيب 37 كاميرا للمراقبة خاصة بعد صعود أسعاره كالذهب .

أقمار صناعية بمزارع أوروبا


وأوضح أحد مزارعي الزيتون، أن الأشجار خالية من ثمارها لأنها بفترة الحصاد رغم أن الأشجار المروية صناعيا أكثر اثمارا ، نتيجة طول فترة الصيف وارتفاع درجات الحرارة فيه كأحد المشاكل التى تركها تغير المناخ مسببا مشاكل كبيرة فى كسب العيش .

ارتفاع الأسعار يسبب هوس للصوص الزيتون


كما زادت أسعار زيت الزيتون بنسبة 30 % مقارنة بالعام الماضي إضافة إلى أن زيادة سعر الزيت هو انخفاض الإنتاجية فى أسبانيا وأوروبا ، وبالتالى دفع المزارعون لوضع كاميرات مزودة ب gbs ، تشبه الزيتونتين وفى حالة قطعها تسقط على شكل الزيتون نفسها دون معرفة ما هي لكنها ستكشف عن مكان اللصوص ، فضلا أنها مقاومة للماء كل ذلك النظام للحفاظ على إنتاجية الزيتون .