الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:36 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”بروكار” مبيد من ”الأوروبية” لمكافحة معظم أﻧﻮاع اﻷﻛﺎروﺳﺎت على مختلف المحاصيل

مبيد بروكار
مبيد بروكار

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام مبيد " بروكار" لمكافحة معظم أﻧﻮاع اﻷﻛﺎروﺳﺎت التى تصيب المحاصيل المختلفة.

ويعد "بروكار"، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "المجموعة الأوروبية"، من المركبات الحديثة المخصصة في مكافحة اﻷﻛﺎروﺳﺎت ﺣﻴﺚ ﻳﺴﺘﺨﺪم ﻓـﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﻣﻌﻈﻢ أﻧـﻮاع اﻷﻛﺎروﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻴﺐ المحاصيل المختلفة.

وﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺘﻪ اﻟﻜﺒﻴﺮة ﻋﻠﻲ ﻣﻌﻈم أطوار اﻷﻛﺎروﺳﺎت ﻣﺜل (اﻟﺒﻴﺾ - اﻟﻴـﺮﻗﺎت – الحوريات)، كما يتميز بقوة ﺗﺄﺛيـﺮ ﻋﺎﻟﻴـﺔ بالملامسة وكسم معدي.

ووفقا لكتاب الشركة، فالمبيد ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﻋﺒﻮرﻳﺔ ﻣﻊ ﻣﺒﻴﺪات اﻷﻛﺎروس اﻷﺧﺮي، مما يجعله ذو ﺗﺄﺛﻴﺮ ممتاز لمكافحة الأﻛﺎروﺳﺎت اﻟﺘﻲ إﻛﺘﺴﺒﺖ ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﺿﺪ المبيدات اﻷﻛﺎروﺳﻴﺔ اﻷﺧﺮي، بينما يتم اﺴﺘﺨﺪامه ﻋﻨﺪ ﺑﺪاﻳﺔ اﻹﺻﺎﺑﺔ، أو وﺟﻮد ﺗﻌﺪاد ﻣﻨﺨﻔـﺾ من اﻷﻛﺎروﺳﺎت ﺣﺘﻰ يمكن اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻴﻬﺎ وتحجيمها والحد من إنتشارها عن طريق منع تطورها ونموها إلى اﻷﻃـﻮار اﻷﺧﺮى ﻓـﻲ دورة ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ.

وﻳﺆﺛﺮ المبيد ﻋﻠﻲ ﺑﻴﺾ اﻟﻌﻨﻜﺒﻮت اﻷﺣﻤﺮ الموجود ﻋﻠﻲ ﺧﺸﺐ أﺷﺠﺎر الفاكهة قبل الفقس في ﺷﻬﺮ ﻣﺎرس وﻋﻠﻰ اﻷﻃــﻮار اﻷﺧﺮى مع بداية نشاطه، وفي بداية فترة النمو مارس وإبريل، كما أنه يؤثر على اﻹﻧﺎث ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻀﻊ ﺑﻴﺾ ﻏﻴﺮ مخصب.

ويمتاز "بروكار" ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻧﻔﺎذﻳﺘﻪ وﺛﺒﺎﺗﻪ داﺧﻞ أوراق اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت المعاملة ﺑﻪ، وﻟﻜﻨﻪ ﻏﻴﺮ ﺟﻬﺎزي وﻻ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﺪاﺧﻞ اﻟﻨﺒﺎت، كما يمتاز بقدرته على منح اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت المعاملة الحماية ﻟﻔتـﺮة ﻃﻮﻳﻠـﺔ ﻟﺘﺄﺛﻴـﺮه الممتد نتيجة وضع الإناث الكاملة بيض غير مخصب، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻲ دورة الحياة، مما ﻳﻘﻠﻞ ﻋﺪد اﻟﺮﺷﺎت المستخدمة في المكافحة.

وبجانب كل ذلك، فهناك مميزات أخرى للمبيد، ومنها أنه يعد آمن على البيئة والأعداء الحيوية، ومتوافق مع برامج المكافحة المتكاملة، وقابل للخلط مع معظم المبيدات الفطرية والأسمة الورقية، كما أنه آمن على النبات، ولا يسبب سمية نباتية عند إستخدامه طبقا لتوصيات الإستخدام.