الأرض
الخميس، 23 يناير 2020 08:35 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

لمزارع المانجو.. تعرف على طرق مكافحة «العفن الهبابي»

الأرض

أكد الدكتور أبو غنيمة سعد فتح الباب شحاته، باحث بقسم بحوث أمراض الفاكهة والأشجار الخشبية بمعهد بحوث أمراض النباتات، أن مرض العفن الهبابي واحد من أخطر وأشد الأمراض التي تصيب أشجار المانجو، موضحًا أن هذا المرض يصيب الأوراق والأفرع والثمار والشماريخ الزهرية، ويسببه مجموعة من الفطريات منها Capnodium sp., Cladosporum sp. , Tripospermum sp. , Meliola mangiferae وهذه المجموعة من الفطريات معروفة بأنها مترممة وضعفية الترمم وهى تأتى وتحدث الإصابة بها كنتيجة لترممها على الإفرازات (السكرية) العسلية التى تفرزها الحشرات الثاقبة الماصة نتيجه تغذيتها على الأوراق فتظهر ملونة بلون أسود خاصة على السطح العلوى للأوراق نتيجة تكوين طبقه سوداء لزجة على السطح تتسبب فى حجب الضوء عن الأوراق ومنع عملية التنفس والتمثيل الضوئى، ومن ثم لا يحدث تمثيل غذائى فتفقد الأوراق وظيفتها(حيث تُعد مصنعاً للغذاء) فتضعف الأشجار المصابة تباعا لضعف عمليه التغذية وعدم قدرة الأوراق على القيام بوظيفتها، وبالتالي فهذا المرض هو عرض وليس مرض، ولكن إهماله قد يتسبب فى حدوث خسائر فادحة فى الإنتاج وكذلك القيمة التسويقية والإقتصادية للثمار إذا لم يتم السيطرة عليه خاصة فى المراحل الأولى من الإصابة ومكافحة الحشرات القشرية والثاقبة الماصة بصفة عامة عند ظهور أول حشرة تجنبا لحدوث الإصابة بهذا المرض.

ولمكافحة المرض، أوصى بأن تكون الزراعة على مسافات واسعة وذلك عند بداية إنشاء المزرعة، وتقليم الأشجار جيداً أثناء عمليات الخدمة لمنع تزاحم الأشجار، والرش مباشرة بأوكسى كلورو النحاس بمعدل 400 جم/ 100 لتر ماء.

ويراعى أن تقل الإرتفاعات إلى 4 أو 5 أمتار بدلاً من 15 و 18 متر، مع إزالة الحشائش والبقايا النباتية ونواتج التقليم والتخلص منها بطريقة آمنة، والإعتدال فى الرى والتسميد خاصة الآزوتى.

ونصح بتحويل نظام الرى من الرى بالغمر إلى الرى بالتنقيط قدر الإمكان لتجنب زيادة الرطوبة، مع الفحص والمتابعه الدوريه والعنايه بالأشجار أولاً بأول، والتعاون بين جميع المزارعين فى التصدى لهذا المرض.

وأضاف أن التشخيص الجيد للمرض من خلال المتخصصين ضروري لتحقيق النتائج المرجوة من العلاج، لافتًا إلى أن المكافحه البيولوجيه تتم بإطلاق أحد المفترسات، حيث يفيد ذلك فى عمليه مكافحه الحشره، كما تتم مكافحه الحشرات بالرش بأحد المبيدات الموصى بها.

وشدد على ضرورة الرش بالصابون الزراعى بمعدل 1 / 100 لتر ماء وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الأوراق لكى تتمكن من القيام بوظيفتها، مع مراعاة أن تكون المعاملة بالصابون الزراعى بعد 15 يوم فى حالة المعاملة بأوكسى كلورو النحاس.

مكافحة الآفات المانجو العفن الهبابي
فيت ميديكا
فيت ميديكا