الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة للنهوض بإنتاجية محصول الفول البلدي

يعتبر الفول البلدي المحصول البقولي الأول في مصر، حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين تصل إلى 28% ونسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 58%، بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الغائية الأخرى.

وفي السطور التالية، نستعرض لكم مجموعة من التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول الفول البلدي، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لـ"الأرض".

1-  تجود زراعة الفول البلدى فى معظم الأراضي، ما عدا الأراضى المتأثرة بالملوحة والقلوية وسيئة الصرف.

 

2-  الميعاد الأمثل للزراعة يكون في النصف الأول من أكتوبر إلى الأسبوع الأول من نوفمبر في أراضي الوجه القلبي، وفي الوجه البحري من النصف الأول من نوفمبر، وفى حالة الأراضى المصابة بالهالوك في الأسبوع الثالث من نوفمبر، ويلجأ عدد كبير من المزارعين إلى الزراعة مبكرا عن هذه المواعيد وخاصة فى حالة حصاد المحاصيل الصيفية مبكرًا.

3-  معدل التقاوي المناسب من 30 إلى 50 كجم حيث تختلف الكمية حسب الصنف وحجم البذرة وخصوبة التربة وكثافة الحشائش وطريقة الزراعة المتبعة.

4-  في حالة الزراعة كمحصول منفرد والخدمة كاملة، يتم التخطيط بمعدل 10 خطوط فى القصبتين وتتم الزراعة فى جور على الريشة المواجهة للشمس مع وضع بذرتين والمسافة بين الجور 20-25 سم.

5-  في حالة الزراعة بدون خدمة، تتم الزراعة على خطوط المحصول السابق فى جور على ريشة واحدة على مسافة 25-30 سم بين الجور مع وضع بذرتين فى الجورة وينصح بهذه الطريقة فى الأراضى المصابة بالهالوك.

6-  في حالة زراعة الفول على مصاطب، يتم حرث الأرض جيدا 2-3 مرات ثم يتم تقطيع مصاطب بعرض 120سم ويتم الزراعة فى جور على مسافة 20-25 سم فى 2-3 سطور على المصطبة الواحدة مع زراعة جانبى المصطبة.

7-  في حالة زراعة الفول البلدى فى الأراضى الموبوءة بالهالوك، يراعى زراعة الصنف المتحمل للهالوك مثل جيزة 843 أو مصر1 أو مصر3، وتتم الزراعة بدون خدمة على خطوط المحصول السابق على ريشة واحدة فى حالة التخطيط 10 خطوط فى القصبتين مع وضع بذرتين فى الجورة والمسافة بين الجور 20-25 سم.

يتم تأخير الزراعة 20 يوم عن الميعاد الموصى به، ويفضل فى حالة الأراضى الموبوءة أن تكون الزراعة عقب أرز أو قطن.

8-  يمكن زراعة الفول البلدي محملًا على قصب السكر أو بنجر السكر.

9-  يضاف السماد الأزوتي كجرعة تنشيطية بمعدل 15 وحدة أزوت عند الزراعة، أما السماد الفوسفاتي فيضاف عند الخدمة وعند الزراعة بدون خدمة بإجراء خربشة للتربة لخلط السماد المضاف ويفضل إضافته سرسبة ويضاف فى أراضى الدلتا بمعدل من 100- 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم وفى الأراضى الجديدة تزداد الكمية إلى 200 كجم.

10-  بالنسبة للعناصر الصغرى، في الأراضى الفقيرة التى يشاهد فيها إصفرار فى الأوراق الحديثة وتقزم النباتات ينصح بإضافة العناصر الصغرى إما فى صورة كبريتات (حديد – زنك – منجنيز) بمعدل 3 جم / لتر ماء أو فى صورة مخلبية بمعدل نصف جرام / لتر ماء ويجرى الرش قبل الغروب مرتين أو 3 مرات الأولى بعد حوالى 40-45 يوم من الزراعة، والثانية بعد أسبوعين ثم الثالثة بعد حوالى 3 أسابيع.

11- تعطى رية المحاياة بإعتدال بعد 30-45 يوم من الزراعة ويوقف الرى فى الوجه البحرى عند سقوط الأمطار بكمية كافية وتعطى الرية الثانية عند السدة الشتوية، ويجب مراعاة أن يكون الرى على الحامى مع تجنب ركود المياه.

12- يجب مكافحة الحشائش، ومن الممكن المكافحة بالعزيق مرتين، الأولى بعد 4 أسابيع من الزراعة وقبل رية المحاياة، والثانية بعد 3 أسابيع من الأولى، مع اضافة سكلت سوبر بمعدل 250 سم/ف عندما تكون الحشائش فى طور 2-4 أوراق، وتوميكس سوبر بمعدل 300 سم/ ف عندما تكون الحشائش فى طور 2-4 أوراق.