الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر توصيات للتعامل مع الارانب لتجنب نفوقها بسبب التغييرات المناخية

أكد أ.د.وائل على حسن رئيس بحوث بقسم تربية الأرانب والرومي والطيور المائية - معهد بحوث الانتاج الحيوانى، ان تربية الأرانب بديل غذائي محتمل لتوفير احتياجات الأسرة من البروتين الحيواني (اللحوم) في ظل الارتفاع المستمر للأسعار وذلك لما يوفره هذا الحيوان الأليف من بروتين وفوائد صحية واقتصاديه.

واضاف د.وائل أن الأرانب تعتبر من المشاريع التي إذا أحسن إدارتها حققت ربحاً مجزياً لأنها تنفرد عن غيرها من مشروعات الإنتاج الحيواني، وذلك نظرا لسهولة تربيتها، حيث تقوم الأم بإرضاع صغارها ورعايتهم حتى الفطام.

كما أشار رئيس بحوث قسم تربية الأرانب، انها لا تنافس الإنسان في غذائه، حيث انه لا تعتمد على الحبوب في علائقها، بل يمكن استخدام مخلفات التصنيع الغذائي ومواد غذائية غير تقليدية في تكوين علائق الأرانب.

كما يسهل تربية الأرانب بأعداد كبيرة في مكان محدود نظراً لحجمها الصغير، بالإضافة إلي كفاءتها العالية في تحويل الغذاء إلى لحم وسرعة النمو.

ولفت د.وائل الي أنه تعتبر مصدر دخل مضمون حيث أنه سبب في سرعة دوران رأس المال المستثمر، حيث أنه يمكن بيع خلفه الأرانب في عمر ثلاثة شهور تقريباً.

ووضع رئيس بحوث قسم بحوث الارانب نصائح هامه للمربين:-

1- فحص الأرانب عند الشراء ويراعى الآتي (أن تكون الأرانب ذات صحة وحيوية جيدة ولا يظهر عليها أى هزال والأعين نظيفة لامعة خالية من الإفرازات أو الدموع - أن يكون الشعر ناعم ونظيف ولامع - الجلد خالي من الجروح والخراريج أو الجرب - الأذن نظيفة خالية من التصمغ - عدم وجود تشوهات فى الأسنان - أن يكون الشعر فى المنطقة المحيطة لفتحة الشرج خالية من أى آثار للإسهال - ألا يكون باطن القدم مبلل لأن ذلك يدل على إصابة الأرانب بالرشح أو الزكام وألا يكون هناك جرب بين الأصابع - الأرجل الخلفية خالية من التهاب العرقوب وأن يكون الشعر كثيف).

2 - مراعاة نظافة وغسيل أرضيات المزرعة جيداً والتخلص من الزبل والنافق يومياً.

3- الاهتمام يوميا بالمرور علي جرادل الماء وخطوط الماء والتأكد من نظافتها والاهتمام بتطهيرها دورياَ والتأكد من سلامة النبل الخاصة بالشرب.

4- الاهتمام بتهوية العنبر بحيث تكون هناك فتحات كافية لا تقل عن 25% من مساحة الأرض ويجب أن لا يكون مصدر التهوية مباشر علي الأرانب والاستعانة بالشفاطات أو المراوح للتخلص من الروائح التي تنتج عن مخلفات الأرانب (الامونيا).

5- التسجيل والسجلات وتتم عملية التسجيل فى مزارع الأرانب يومياً نظراً لأهميتها فى العمليات التناسلية (مواعيد الجس – التلقيح – الولادة – الفطام) وكذلك فى عمليات الانتخاب أو اختيار قطيع الاستبدال ويوجد سجلات للرعاية البيطرية وسجل للنفوق وسجل للبيع، ويفضل استخدام الأجندة العادية فى العمليات اليومية ويوجد العديد من السجلات أو الكروت ومنها:

‌أ. سجل الأم: كارت لكل أنثى يسجل به جميع البيانات.

ب‌. سجل الذكر: كارت لكل ذكر يسجل به جميع البيانات.

ج‌. سجلات التربية: ويتم فيها تفريخ بيانات كروت الأقفاص (ذكور وإناث) بما يمكن من سهولة الرجوع إليها عند الانتخاب ووضع خطط التربية.

6- عملية التلقيح:

* يجب ان يقوم المربى بفحص الأنثى قبل إجراء عملية التلقيح حيث يجب أن تكون بحالة صحية جيدة ولا تعانى من مشاكل تنفسية أو تقرح العرقوب أو النحافة ثم يتم فحص الفتحة التناسلية فإن كانت ذات لون وردى غامق دل ذلك على أن عملية التلقيح ستنجح بنسبة 80 - 90٪.

* تتم عملية التلقيح في القفص الخاص بالذكر حيث يتم نقل الأنثى إليه والتي يجب أن تحدث أمام المربى وتستغرق وقتاً من 2 - 3 دقائق تنتهي بأن ينقلب الذكر على أحد جنبيه وقد يطلق صراخاً أيضاً ويتم إعادة الأنثى إلى القفص الخاص بها بعد تسجيل تاريخ التلقيح ورقم الذكر الملقح.

7- إجراء عمليات التغذية مع مراعاة الكميات المقدمة للأرانب المختلفة.

_ يراعي عند التغذية تحديد عدد الأمهات بحالاتها المختلفة في العنبر (فارغة - عشار- أمهات معها خلفة) حيث نضع لكل حالة المقرر المناسب لها من العليقة ويتم توزيعها في المعالف بانتظام وتستخدم في حالة الأمهات عليقة مرضعات.

_ في حالة الذكور يجب أن نعرف أعدادها ونضع المقرر المناسب لها.

_ تحديد أعداد النتاج (الأرانب التسمين) وتوفير العلائق المناسبة لها وبالكميات المناسبة وتوزيعها بانتظام عليها.

•_في حالة التغذية علي مواد العلف الخضراء يجب أن يتم تعريضها قبل الأكل بيوم و تكون غير مبللة ويتم تعريضها للشمس حتى تكون في حالة ذبول قبل أن تقدم للأرانب حتى لا تصاب الأرانب بالكوكسيديا.

8- المرور على بيوت الولادة يومياً لإزالة الخلفات النافقة وتجهيز بيوت الولادة للأمهات قبل الولادة ب ٣ أيام.

9- متابعة رعاية الأمهات لصغارها وعددهم لإجراء عملية التبني عند اللزوم.

10- تحصن الأرانب عند عمر شهرين ضد التسمم الدموي البكتيري ويكرر كل ٦ شهور، وكذلك لقاح التسمم المعوي ونفاخ الكلوستريديا الأرنبي ولكن يكرر كل ٥ شهور.

١١ - قبل حلول الشتاء، قم بإصلاح عنبر الأرنب، مع إتخاذ عناية خاصة لإصلاح أي تسريب أو بقع رطبة فالرطوبة و البرودة سيئة لصحة الأرنب.

• يمكنك شراء سخانات خاصة لعنبر الأرنب، لكن تأكد من أن الأسلاك الكهربائية بعيدة عن متناوله هناك أيضا مدافئ خاصة للأرانب أو يمكنك وضع زجاجات بلاستيكية (مغلقة بإحكام) مليئة بماء دافئ (ليس ساخن) في الفراش عدة مرات يوميًأ.

فحص الأرنب أكثر من المعتاد في الطقس البارد وتأكد من عدم تجمد إمدادات المياه، وتوفير المزيد من الطعام لإمداده بالطاقة التي يحتاجها لمقاومة الطقس البارد.