الإثنين 6 مايو 2024 مـ 06:52 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر نصائح لمزارعي القمح المتأخر.. إنخفاض الحرارة يعطل الإنبات

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن عدة نصائح خاصة بزراعة القمح المتأخر بداية من أول شهر ديسمبر، حيث تنخفض درجة حرارة التربة حول 10 إلى 12 درجة مئوية ما يعطل عملية الإنبات.

نقع التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات احادي البوتاسيوم

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة: «إنه لزراعة القمح المتأخر من الضروري جداً نقع التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات احادي البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم ولو الأرض بها نسبة ملوحة يتم نقع التقاوي فى محلول ملحي مياه صرف زراعي، لمدة 1-2 ساعة قبل الزراعة بيوم».

يمكن تعجيل الإنبات للتقاوي بنقعها في محلول ريبكس

أضاف أنه يمكن تعجيل الإنبات للتقاوي يتم نقع التقاوي في محلول ريبكس 48% قبل الزراعة ثم الزراعة في الأرض المستديمة، ولو التقاوي من العام الماضي وغير معتمدة من وزارة الزراعة ومصابة بمرض التفحم من العام الماضي يتم نقع التقاوي في محلول جير ميثان بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة، على أن تكون بنسبة 18 جم من كل مادة لكل لتر ماء.

يجب الري مباشرة بعد الزراعة العفير

لفت إلى أن «محلول ريبكس» هو مركب تجاري يعمل على تقليل نسبة الحموضة وزيادة تحول المواد النشوية إلى سكريات أحادية، وبالتالي الإسراع في عمليات الإنبات والتجذير، مع ملاحظة أن تُترك الحبوب لتجف تماماً حتى لا يحدث عدم انتظام اثناء الزراعة بالسطارة الآلية كما يجب أن يتم الري مباشرة بعد الزراعة العفير.