السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:39 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: توصيات هامة للمزارعين لمواجهة انخفاض درجات الحرارة المفاجئ

قدم الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، عدد من النصائح والتوصيات الهامة لمزارعى المحاصيل الزراعية، مشددا على سرعة تنفيذها في ظل الحالة المناخية المتوقعة بداية من اليوم الاثنين 27 / 11، حيث تسيطر كتلة شمالية باردة ينتج عنها انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير ومفاجئ لتصل إلى 20 نهاراً و 12 ° ليلاً ليسود جو شتوي بارد.

وتتمثل التوصيات التى أصدرها فهيم فى الاتى:

- نصائح هامة لمواجهة انخفاض درجات الحرارة المفاجئ

1 – الانتهاء تماماً من زراعة القمح خلال ما تبقى من هاتور.

2-الاستعداد التام للوقاية من مجموعة الأمراض المحبة للمناخات الباردة الرطبة على الفول والفراولة والبطاطس الشتوي والثوم والبصل، في ضوء انخفاض درجات الحرارة .

3 – التجهيز لزراعة البطاطس الصيفي مع التأكيد بتقطيع التقاوي قبل الزراعة بيوم إلى يومين بالكثير وعدم الزراعة في ارض لسه بها نسبة رطوبة عالية.

4 – سرعة الانتهاء من عمليات التقليم في المتساقطات والزيتون والمانجو النخيل.

5 – هذا الأسبوع مثالي جداً لمزارعى البرتقال بسبب زيادة التذبذبات بين الليل والنهار وزيادة فرق الحرارة وانخفاض الحرارة ليلاً، وهي ظروف مثالية جداً للتحجيم والتلوين الطبيعي المتجانس وتقلل جداً من خطورة ذبابة الفاكهة (ويجب استغلال ده للاستعداد لموسم الجمع ، ويمكن استخدام مركبات البوتاسيوم (نترات او سترات) للمساعدة على إتمام عمليات التلوين الطبيعي بدون استخدام اى مركبات أخرى.

6 – سرعة الانتهاء من الخدمة الشتوية لمحاصيل (مانجو – زيتون – متساقطات … الخ) نظراً لـ انخفاض درجات الحرارة ليلاً وبرودة جوف الأرض بالتالي ضعف تحلل اسمدة الخدمة الشتوية وبقاء معظمها بدون تحلل حتى بداية الصيف وفقدان قيمتها وتأثيراتها، مع ضرورة إضافة الكبريت الزراعي والسوبر فوسفات مع اسمدة الخدمة، وسرعة اجراء التقليم يليه التطهير بمركبات النحاس.