الأحد 5 مايو 2024 مـ 03:25 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التأثير الإيجابي للعناصر الغذائية على 6 محاصيل أبرزهم البطاطس والطماطم

تسميد الخضر
تسميد الخضر

أكدت الأبحاث العلمية، أن عملية التسميد لمحاصيل الخضر تعتمد على تركيبة مناسبة للتربة تحسن خواصها الفيزيائية والكميائية والبيولوجية وفترة نموها تجعلها سريعة ، حيث يساهم عنصر مثل البوتاسيوم على زيادة السكريات فى فاكهة الشمام فضلا عن حمايته للمناعة والفسفور يحسن ناكهة المحصول ويزيد الأزوت من نسبة النيتريت فى المحاصيل الورقية مثل الملوخية والجرجير ، بجانب توفير كافة الظروف والعناصر الغذائية التى تمتصها النباتات بكميات مطلوبة تتفاوت تبعاً لاحتياج كل محصول من الخضروات .

احتياجات الخضر للعناصر الغذائية
وأشارت الدكتورة سلوناز العزب الباحثة بالعلوم الزراعية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، إلى إن محاصيل الخضر تتطلب التغذية ببعض العناصر التى تضفي فوائد عليها عند الالتزام بالمعايير المناسبة والتى تتمثل فى النقاط التالية :

أولا البصل
يضاف الأزوت بكميات متدرجة لأن الكميات الكبيرة التى تضاف بمعدلات كبيرة تؤدى إلى الرقاب الغليظة التى تقلل مدة تخزين البصل حيث يمتص مجموعة من العناصر مثل الأزوت والفسفور والبوتاسيوم بنسبة 53 % قبل النمو الكامل بمدة 21 يوما ، بجانب أن الأراضي القلوية يقل فيها عنصر النحاس والمنجنيز .

ثانيا الطماطم
تحتاج الطماطم إلى عنصر ازوت بكميات قليلة حتى مرحلة تكوين الثمار ، وينتج المحصول 25 طن من الثمار مقابل امتصاصه للنيتروجين من 80 إلى 100 كجم ،ويحتاج إلى الأزوت خلال الشهر الاول من عمر النبات بمعدل يصل إلى 4.5 كجم وبمعدل يصل إلى 28 كجم ليمتصه النبات فى الشهر الثاني من عمره ، والزيادة للازوت تؤدى إلى زيادة النمو الخضري ويقلل الإنتاجية ، ويعد عنير الفسفور من أهم العناصر خلال فترة النمو والبوتاسيوم يعد مهم خلال مراحل تكوين ثمار بجانب أنها غير قادرة على عظم امتصاص المغنيسيوم أو الكالسيوم فى حالة عدم الالتزام بالري الذي يسبب تعفن الثمار .

ثالثا الشمام
يعد محصول الشمام من محاصيل الحساسة لنقص العناصر الغذائية والتى تقلل من نموها ونقص الأزوت والماغنسيوم يؤدى إلى قلة الإثمار بالإضافة إلى أن زيادة الأزوت أو نقص الفسفور يحدث أضرارا تتأثر بها الثمار بمرحلة التكوين .

رابعا البامية
تعتبر البامية من النباتات المقاومة الملوحة ويقلل عنصر الأزوت من نموها الخضري وتأخر الثمار لذلك يفضل اليوريا عن سلفات الامونيوم وذلك على عدة جرعات تبعت لمراحل النمو .

خامسا البطاطس
وأوضح الباحثون أن زيادة الأزوت تأخر نمو درنات البطاطس ونقصه يضعف النمو ويقلى حجم الدرنات ويضاف من مدة تترواح بين 40 إلى 60 يوم ليمتصه ، ويساهم الفسفور لى تكوين الجذور والدرنات وزيادة عددها فضلا أن البوتاسيوم يحسن نوعية الدرنات وحفظها بجانب أن الأصناف طويلة مدة حفظها تحتاج إلى كميات أكبر من البوتاسيوم .

سادسا الباذنجان
ينصح ب مزاراي الباذنجان بعدم إضافة السماد الازوتى للمحصول بشكل مبكر لتجنب ارتفاع النمو الخضري ، علاوة على أن عنصري الكبريت والفسفور يساعدا على التبكير فى النضج والأزهار والبوتاسيوم يساهم فى تكوين البذور .