الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

بعد إعلان تطبيقها فى القاهرة

خبراء: زراعة الأسطح مربحة .. والتنظيم والرى أولى ضمانات نجاحها

تشهد محافظة القاهرة خلال الفترة المقبلة إطلاق مبادرة جديدة تستهدف تنظيف وزراعة أسطح المنازل والعقارات بشكل مجانى.

وأكد الدكتورخالد عبدالعال محافظ القاهرة، أنه جاري العمل على تدشين المبادرة من أجل زيادة الرقعة الخضراء ودعم استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، وذلك بالتنسيق مع مسؤولى مبادرتى "ريادى التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030"، مؤكدًا أن زراعة الأسطح ستتم بشكل مجانى.

وبحسب ما أعلنه المحافظ، فسيتولى شباب مبادرتي "ريادي التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030" عمل ندوات لتوعية وتثقيف المواطنين بالمبادرة وأهمية وفوائد زراعة الأسطح، كما سيوفر مسؤولى المبادرتين الشتلات وما يلزم لزراعتها على الأسطح، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة التى سوف تحدد نوعية الشتلات التى سيتم زراعتها فى إطار المبادرة على أن يتولى سكان المنازل والعقارات رعاية الزراعات والاستفادة من عائدها.

من جهته، أوضح الدكتورعبد الحكيم بدوي، أستاذ الخضر بمحطة بحوث أبحاث الخضر بمركز البحوث الزراعية، أن الزرعة فى الأسطح تتم لشتلات الخضر والنباتات الطبية والعطرية باعتبارها لا تأخذ حيز كبير كما أنها لا تمكث فى التربة لفترة طويلة، وبالتالى فيمكن لقاطنى المنازل جنى محصولها فى فترة وجيزة، فضلا عن أن جذورها ليست طويلة وبالتالى فتصلح زراعتها على الأسطح.

وعدد "بدوي"" لـ"الأرض"، الزراعات التي يمكن زراعتها على أسطح المباني ومنها "الباذنجان، والخيار، والجرجير والفجل والخس والشبت والكسبرة والبقدونس والفلفل والملوخية والفرولة والطماطم بجانب النباتات العطرية والطبية  مشددًا على ضرورة الاهتمام برى هذه النباتات لضمان نموها بشكل طبيعى وإعطاء محصول جيد.

ولفت إلى أنه يمكن زراعة الأسطح بطريقة الزراعة المائية والتى فيها يتم زراعة الخضر بدون تربة اعتمادًا على الماء فقط مع توفير المحلول المناسب.

ومن جهته، أكد جمال صيام، خبير اقتصاد زراعى، أن فكرة المبادرة مربحة خاصة وان العمالة التى ستشرف عليها ستكون من ساكنى العقار نفسه وبالتالى فلن تتكلف زراعتها كثيرًا، فضلا عن ذلك فأن زراعة الأسطح ستوفر خضروات لقاطنى العقار بأسعار أرخص مما يباع فى السوق، وبالتالى ففوائدها ستكون عظيمة.

وشدد لـ"الأرض" على ضرورة توافر الجدية فى تنفيذ المبادرة، مضيفا أن نجاحها يتطلب إدارة وتنظيم جيد، كما شدد على تولى وزارة الزراعة الجزء الفنى للأشراف على هذه الأسطح لتوعية ساكنى العقار بالإرشادات الواجب مراعتها للعناية بالشتلات.

كما شدد على تنفيذها بشكل مبدائى فى احد الأحياء، لافتا أن الاحياء المتوسطة ستكون الأكثر حاجة لتنفيذ هذا المبادرة من الأحياء الراقية نظرا لأن قاطنى الأحياء المتوسطة من ذوى الدخل البسيط وبالتالى سيكون الأكثر احتياجات لهذه المبادرة لما توفره من محاصيل خضر بأسعار اقل من السعر المتداول فى الأسواق.