الجمعة 29 مارس 2024 مـ 06:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مواعيد وطريقة زراعة الكرفس

يعد الكرفس من نباتات الجو المعتدل المائل للبرودة وهو نبات حساس للتغيرات المناخية فعند تعرض النباتات الكبيرة لارتفاع درجات الحرارة يؤدى ذلك إلى الأزهار قبل تمام النضج وبذلك تصبح غير صالحة للاستعمال أما ارتفاع الحرارة ثم انخفاضها أثناء موسم النمو فيؤدى إلى خواص رديئة للنبات.

ويستعرض "الأرض" أهم ما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بخصوص مواعيد وطريقة زراعة الكرفس وهو كالتالى :

التربة المناسبة

تجود زراعة الكرفس في الاراضى الخفيفة جيدة الصرف .

إعداد الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض مرتين مع التزحيف ثم يضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط الأرض بمعدل 12 خط للقصبتين هذا في الاراضى الثقيلة وفى الاراضى الخفيفة تقسم الأرض إلى أحواض 2*2م بعد الحرث والتسميد وتنعيم سطح الأرض .

مواعيد الزراعة 

تتم زراعة الكرفس في عروتين تزرع بذور الأولى ( العروة الصيفية ) في المشتل خلال يناير وفبراير وتشتل بعد شهرين من الزراعة أما الثانية ( العروة الشتوية ) فتزرع بذورها بالمشتل في يوليو وأغسطس ثم تشتل بعد شهر ونصف من زراعتها .

كمية التقاوي 

يحتاج الفدان 25 ألف شتلة ناتجة عن زراعة حوالي 250 جم من البذور

طريقة الزراعة 

تزرع البذور في المشتل في أحواض 2*2 في سطور على أبعاد 10 – 15 سم ثم تغطى بالطمي أو الرمل ثم تروى وتشتل بعد الوقت المناسب وفى الأرض المستديمة تحرث الأرض 2 – 3 مرات وقبل الحرثة الأخيرة يوضع السماد البلدي بمعدل 20متر مكعب ثم تزحف الأرض وتخطط بمعدل 12 خط في القصبتين ثم تشتل النباتات على الريشة القبلية او الشرقية وذلك في وجود الماء وعلى مسافات 20 – 30 سم .

عمليات الخدمة 

 الري

يتم ري النباتات بانتظام وعلى فترات متقاربة مع تجنب المبالغة في كمية المياه لان زيادة المياه تؤدى لاصفرار الأوراق كما إنه يجب المحافظة على الرطوبة المناسبة لان زيادة الرطوبة تؤدى إلى ضعف نمو النبات ورداءة مواصفاته

الترقيع

يتم الترقيع بعد أسبوع أو اثنين من الزراعة بنباتات سابقة الإعداد

العزيق

تتم هذه العملية بشكل سطحي للتخلص من الحشائش ولتفكيك التربة وتقليب السماد ومن خلالها ينقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتى تتمركز النباتات في منتصف الخطوط

التسميد

يتم تسميد الفدان بـ 100 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات بوتاسيوم هذا بالإضافة إلى السماد البلدي بمقدار 20 متر مكعب على إن يوضع السماد الكيماوي على دفعتين الأولى بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة والثانية بعد أسبوعين من الأولى بينما يتم إضافة السماد العضوي للأرض أثناء الخدمة.

النضج والحصاد

يتم النضج بعد 3 – 3.5 شهر من الزراعة في الصنف البلدي وبعد حوالي 4 – 5 شهور للأصناف الأجنبية ويكن الحصاد بقطع النبات بجزء من الجذور بسكين تحت سطح التربة وبعد التخلص من الأوراق الخارجية التالفة تقطع النباتات إلى أطوال مناسبة وتغسل ويتم تسويقها بعد ذلك .

 

موضوعات متعلقة