الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

جمعية تطوير صناعة الدواجن: السماسرة حققوا مكاسب كبيرة على حساب المربي والمستهلك

قال صبحى الحفناوى سكرتير جمعية تطوير صناعة الدواجن المصرية، أن الهدف الأساسي للجمعية هو خدمة صناعة الدواجن بشكل عام وصغار المنتجين بشكل خاص، حيث تهدف الجمعية إلى أن يكون توريد السلعة من المربي إلى المستهلك.

وأضاف" الحفناوي"، خلال لقائه ببرنامج الأرض المذاع على قناة مصر الزراعية، والذي يقدمه محمود البرغوثي، أن هناك حلقات وسيطة بين المربي والمستهلك وهي التي تسبب الازمة في صناعة الدواجن في مصر منذ أكثر من 15 سنة.


مشكلة سماسرة الدواجن

وأشار" الحفناوي"، إلى أن أفعال سماسرة الدواجن من الأسباب الرئيسة وراء أزمة صناعة الدواجن في مصر، مضيفاً أن السماسرة لهم تأثير سلبي على صناعة الدواجن بشكل عام وصغار المربيين بشكل خاص، حيث أن هناك الكثير من المربيين خرجوا بالفعل من المنظومة بسبب أفعال وألاعيب السماسرة.


أرباح السماسرة وخسائر المربيين

وأوضح "الحفناوي"، أن في الوقت الحالي سماسرة الدواجن هم الذين يحققون الأرباح الكبيرة، والمربي يحقق الخسائر وهذا راجع إلى غياب آلية البيع العادلة التي تحقق الربح لكل من الطرفين المربي والتجار، بجانب تحقيق السعر العادل للمستهلك

منوها أنه لا يجوز في أي دولة في العالم أن يظل المربي لمدة 40 يوم يربي وفي النهاية يخسر، مع العلم انه هناك فرق 15 جنية في السعر في سعر المزرعة و السوق.