الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: تحصين 2.2 مليون طائر في المزارع والمنازل ضد الأنفلونزا

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية حملة للتحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور من أجل النهوض بالثروة الحيوانية وتنمية الثروة الحيوانية والثروة الداجنة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة.

وقال تقرير للهيئة البيطرية اليوم، إن الحملة جاءت تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائي بتنفيذ الإستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور والتي تهدف الى السيطرة على المرض وذلك من خلال إجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم فى جميـــع محافظات الجمهورية وفي أسواق بيع الطيور.

وأوضح التقرير أن حملة التحصينات ضد مرض أنفلونزا الطيور والتى قام بها أطباء الطب الوقائى بالهيئة والمحافظات قد أسفرت عن تحصين (1،161،898) طائر للمزارع وتحصين (2،135،821) قطاع الأهالي خلال شهر ابريل 2019.

وأضاف بأن الهيئة ممثلة فى الإدارة المركزية للطب الوقائى تتولى من جانبها إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمان الحيـــوى وبلغ إجمالــــى عــدد المزارع التى تم معاينتها (1054) مزرعة خلال نفس الفترة.وقد بلغت إجمالى عدد تصاريح نقل الطيور الصادرة من الإدارات البيطرية التى تتبع المديريات البيطرية بالمحافظات ( 94673) تصريح وبلغ إجمالى عدد الطيور المنقولة بين المديريات (2،135،821) طائر.