الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:33 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: المواطن هو السلاح الأقوى في مواجهة أزمة ”سد النهضة”

وزير الري محمد عبد العاطي في حوراه مع الأرض
وزير الري محمد عبد العاطي في حوراه مع الأرض

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن المواطن المصري هو السلاح الأقوى في مواجهة أزمة نقص مياه النيل، في أعقاب سنوات ملء سد النهضة، التي لم يتم الاتفاق على عددها حتى الآن.

وقال في حوار لبرنامج "الأرض" سيذاع على "قناة مصر الزراعية"، الثلاثاء المقبل (27 ـ 2 ـ 2018)، إنه لا بديل عن ترشيد استهلاك المياه، وعدم التعدي على المجاري المائية، سواء بسرقة المياه، أو بتلويثها بالنفايات، أو بالصرف الصحي أو الصناعي، وهذا معناه الحفاظ على المياه للتنمية الزراعية والحياتية بشكل عام.

وفي سؤال حول مشروعية القلق لدى المصريين من مشروع سد النهضة الإثيوبي، قال الوزير: "يجب أن يطمئن المواطن، وألا يطمئن أيضا"، بمعنى أن المواطن هو من سيحدد أسلوب التعامل مع المياه في ظل النقص الذي سيمر به نهر النيل خلال السنوات الأولى من ملء خزان سد النهضة، مشيرا إلى أن الدولة وضعت التشريعات التي تحد من التعامل السلبي مع المياه، من خلال قانون الري الجديد، المطروح حاليا أمام البرلمان.

يذكر أن رؤساء الدول الثلاثة المعنيين بأزمة سد النهضة، كانوا قد اتفقوا في يناير الماضي على تحديد مهلة شهر لعقد اجتماع تساعي، يضم ثلاث جهات من كل دولة، هي: الخارجية، الري، والمخابرات، وذلك للتوصل إلى حل مبدئي للأزمة، وتم تأجيل الاجتماع بسبب الظروف السياسية التي تمر بها إثيوبيا حاليا، وذلك في أعقاب استقالة رئيس وزراء البلاد.

موضوعات متعلقة