الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:13 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«باير»: كيزان ذرة صاروخية من «ديكالب» 6919

الذرة الشامية
الذرة الشامية

طرحت شركة باير مصر ثلاثة أصناف من تقاوي الذرة الشامية ديكالب منها الصنف DKC6919 الذي حقق رواجا كبيرا في السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة مذ الإعلان عنه.


ووفقا لبيان الذي اصدرته الشركة فإن الصنف ينفرد بمجموعة من ميزات الهامة التي تمنحه الأفضلية عن منافسية بين تقاوي الذرة الشامية من الشركات الأخرى، وكشف البيان عن الخصائص التالية:-

الصفات الصنفية:

يعتبر الصنف DKC6919 هجين فردي أصفر، مسجل بقرار وزاري رقم ٢٠٢٤/١٢٠ حيث يتميز بالنضج المبكر - FAO700 حيث أنه مخصص لإنتاج الحبوب ويبلغ متوسط عدد الصفوف (۱۸- ۲۲) و متوسط عدد الحبوب في كل صف (٣٨ - ٤٢) .

الخصائص الزراعية:

اكدت الشركة قوة البادرات مع ثبات المظهر، المقاومة لمرض الذبول المتأخر النضج المبكر، استمرارية إخضرار السوق والأوراق، سرعة جفاف الكيزان وزيادة نسبة التصافي.

الفوائد:

أظهر الهجين قدرة عالية على إنتاج الحبوب ذات الجودة المرتفعة، كذلك أوراقه القائمة ذات اللون الأخضر الداكن وقوة السيقان كما أن نسبة الإنبات فائقة وكذلك بادراته قوية كما يتميز بصفة التبكير في النضج.

اعتبر خبراء الذرة ، أن الهجين DKC6919 هو الهجين الأفضل في السوق المصري لإنتاج الحبوب تحت ظروف الزراعة مرتفعة الكثافة والتي قد تصل إلى 40000 نبات للفدان.

أثبتت التجارب أن الهچین مناسب الجميع أنواع التربة مناسب للزراعة المبكرة، حيث يتميز بسرعة نمو وقوة البادرات وإنتاجية متفوقة، كما يتميز هذا الهجين بالقدرة الإنتاجية المرتفعة تحت ظروف الزراعة المكثفة.

قال الدكتور محمد عبد الله استشاري المحاصيل الحقلية، إن أصناف "ديكالب" من شركة باير حققت طفرة إنتاجية غير مسبوقة، مؤكدا أن زراعتها أثبتت نجاحها في نطاق التجارب الحقلية، "حيث تراوحت الإنتاجية في عدة تجارب ما بين 30 و33 أردب حبوب للفدان".

وأوضح عبد الله أن التجارب التي أجرتها "باير" على أصناف "ديكالب"، حصدت إشادة الفلاحين الذين استضافوا هذه التجارب في أراضيهم، لافتا النظر إلى أن هذه الأصناف ستكون الأفضل إنتاجية وجودة في الأراضي المصرية خلال السنوات القليلة المقبلة، تحت ظروف الإجهادات المختلفة.

الخصائص الزراعية

كانت شركة باير قد أعلنت في حفل إطلاق أصناف ديكالب أن الهجين DKC6919 يتميز بإرتفاع الوزن النوعي للحبوب والقيمة الغذائية كما يتميز بالجفاف السريع للكيزان والحبوب مع استمرار إخضرار السوق والأوراق.

يذكر أن شركة "باير" الألمانية كانت قد أصدرت صيحة جديدة في عالم البذور، من خلال الدفع بثلاثة هُجُن من نبات الذرة الشامية في السوق المصرية، والتي تتميز بالنضج المبكر ما يؤدي إلى موسم زراعة أقصر، توفير في استهلاك المياه، فضلا عن إتاحة عمل دورتين للزراعة في نفس الموسم، "وتلك هي الميزة الفريدة التي تضاعف الإنتاجية والأرباح الموسمية خاصة لمنتجي السيلاج".

وكانت الشركة قد أنشأت العلامة التجارية "ديكالب"، مذ ما يزيد على مئة عام، لتكون علامة فارقة في تقاوي الذرة وتشكل إرثاً كبيراً ومتميزاً من الابتكارات في مجال البحث والتطوير الخاصة بمحاصيل الحبوب، بعدما صنعت الشركة تاريخاً طويلاً من التميز الفريد في هذا المجال، حتى أنتجت أصناف DKC بإصدارات 6919, 6715 ، 7023.