الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:56 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

شروط نجاح تربية الدواجن في المنزل

 تربية الدواجن في المنزل
تربية الدواجن في المنزل

قالت الدكتورة هويدا محمد العليمي، باحث تربية دواجن ، إن مشروع تربية الدواجن من أبرز المشاريع المربحة التى تستهدفها العديد من ربات المنزل، ومن أفضل الأنواع التى تنجح تربيتها الفراخ البلدي لأن نسبة المناعة لديها عالية جدا .

وأوضحت "العليمي" خلال تصريحات لها على قناة "مصر الزراعية"، أن تربية الدواجن تتطلب عدد من الاشتراطات والمواصفات الواجب اتباعها ، لضمان نجاح المشروع كما أنها تساعد على توفير مُنتج صحي للمُستهلكين ،ومن أهم هذه الشروط الواجب توافرها أثناء تربية الدواجن في المنزل الآتى:

شروط نجاح تربية الدواجن في المنزل

- وجود مكان جيد التهوية، بشرط ألا يكون مكشوف.


- أن يكون خاليًا من المُسببات المرضية.


- أن يكون بيئة صحية صالحة لتربية الدواجن .


- ‏ يتطابق مع المواصفات الجيدة للتربية .


- ‏توافر التهوية المُناسبة.


- ‏ المكان يجب أن يستوعب كثافة عددية مُناسبة لبدء المشروع .


- ‏شراء الكتاكيت من مصدر موثوق منه.


- ‏يجب أن تكون الفرشة التي يتم وضعها تحت الطيور مناسبة .


- ‏ضرورة الاهتمام بالتدفئة الجيدة للدواجن في المرحلة الأولى من عمر الدواجن ،فالطيور تحتاج درجة حرارة معتدلة ، وتختلف حسب عمر الطيور فالكتاكيت تحتاج درجة حرارة 33 .


- ‏ النظافة والاعتناء جيدا بالدواجن، مع ضرورة ملاحظة فضلات الدجاج للحفاظ عليها من الأمراض المختلفة، وكذلك اكتشافها في وقت مبكر.

وأوضحت العليمى، أن كل مرحلة عمرية من الدواجن لها نسبة نوع معين من العلف ، لكن المجمل الطائر يأكل 4 كيلو تقريبا تزيد أو تنقص نصف كيلو ،ونبدأ من عمر يوم إلى أسبوعين نأكل علف بادي ، ثم علف نامي ثم علف ناهي ثم علف بياض.