الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 01:01 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة زراعة الطماطم من بداية تجهيز التربة حتى الحصاد

محصول الطماطم
محصول الطماطم


قال خبراء فى الزراعة، إن محصول الطماطم يعد من أكثر النباتات المنتشرة حول العالم، حيث أنها لها العديد من الفوائد الصحية، فهي محاربة للسرطانات، كما تساعد في السيطرة على مرض السكري، وتعزز صحة القلب، كما أنها تساعد في خسارة الوزن.

يوضح "الأرض" مراحل زراعة الطماطم بداية من إعداد الأرض وحتى الحصاد.


وفي هذا الصدد، أوضح المهندس الزراعي أحمد مناع طريقة زراعة الطماطم، موضحًا أنها تزرع في الأراضي الطينية والأراضي الصفراء والأراضي الرملية، ويحتاج الخيار 20 درجة مئوية في مرحلة إنبات


إعداد الأرض


يتم حرث الأرض، وإضافة سماد عضوي وسوبر فوسفات، وتخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض من 100- 120 سم.

درجة الحرارة المناسبة للطماطم


أضاف أن درجة الحرارة المثالية لنمو الطماطم من 20- 25 درجة مئوية، ويمكن أن تتحمل الطماطم انخفاض درجة الحرارة حتى 13.5 ليلًا، والانخفاض لمدة تزيد عن أسبوع يوقف النمو ويعرضها للتلف، ويجب ألا تزيد درجة الحرارة على 27 درجة مئوية.

عملية الزراعة


أوضح أنه يتم غمر الأرض بالماء، وزراعة الشتلات على الريش المخططة على مسافة 50 سم بين كل شتلة وأخرى، مضيفًا أن الفدان يحتاج من 5000- 5500 شتلة.

عملية الري


وأضاف أنه بعد 7 أيام تتم الرية الأولى عن طريق تجرية الأرض مع إضافة 2 كجم هيوميك/ فدان، وبعد 15 يومًا من الرية الأولى يتم ري النبات بالرية الثانية، وبعد ذلك تتم الريات الأخرى من 8- 10 أيام دون تغريق للأرض.

عملية التسميد


يتم إضافة 150 كجم من سماد اليوريا/ فدان مع الرية الثانية، وإضافة 350 كجم نترات نشادر/ فدان تقسم إلى دفعات حتى التزهير والعقد والتحجيم، وإضافة 50 كجم سلفات بوتاسيوم/ فدان على دفعتين بحيث تكون الدفعة الأولى مع التزهير والعقد والثانية مع بداية التحجيم، كما يتم إضافة عناصر "الحديد، الزنك، المنجنيز" عن الرش الورقي بمعدل 1.5 كجم/ فدان تقسم إلى 3 رشات.

عملية الحصاد

بالنسبة للطماطم التي تزرع في شهر أبريل يتم حصادها بعد 90 يومًا من الزراعة، وفي حالة الطماطم التي يتم زراعتها في شهر يوليو يتم حصادها في أواخر سبتمبر، موضحًا أن الفدان ينتج من 1200- 1400 عداية بوزن 25 كيلو للعداية.