الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ينتقل عن طريق الرياح.. ما هو الصدأ الأصفر وتأثيره على القمح؟

محصول القمح
محصول القمح

قال المهندس الزراعي أحمد مناع إن الصدأ الأصفر من الأمراض الخطيرة التي تنمو في الأجواء الباردة، نتيجة للتقلبات الجوية، وينتقل هذا المرض عن طريق الرياح، ويصيب القمح خلال مراحل النمو، خاصة في مناطق الدلتا والوجه البحري، مما يكبد خسائر كبيرة على المحصول.

كيف يظهر علة النبات


وأوضح أن الصدأ الأصفر يظهر على شكل بثرات مسحوقية صغيرة شكلها مستدير ولونها أصفر تشبه صدأ الحديد، تظهر الإصابة في بداية النصف الثاني من شهر فبراير وتتطور الإصابة خلال مارس وأبريل، حيث تظهر البثرات على أوراق وسيقان والسنابل النبات.

الظروف المناخية


وأوضح أن الظروف المناسبة لنمو الصدأ الأصفر تتراوح بين 8- 13 درجة مئوية، وارتفاع درجات الحرارة يضعف نمو الفطر، لذلك لا نجده في محافظات الصعيد، كما أن الرياح تساهم في زيادة انتشار المرض سريعا، حيث إن جراثيم الصدأ الأصفر تصل مصر محمولة بواسطة الرياح من دول البحر المتوسط وجنوب غرب آسيا وبعض الدول الأفريقية.

أنواع الصدأ الأصفر


وأضاف أن هناك نوعين من الصدأ الأصفر، وهما الصدأ الأصفر النشط ونلاحظ على الأوراق المصابة وجود جراثيم صفراء تشبه صدأ الحديد، والصدأ الأصفر الميت ونلاحظ فيه عدم وجود الجراثيم الصفراء، ووجود احتراق في أماكن الإصابة القديمة.

نصائح مهمة للمزارعين


وحذر من زراعة أصناف "مصر 1، جميزة 11، سدس 12"، في الوجه البحري وذلك لأنها أصناف شديدة الحساسية للإصابة بالصدأ الأصفر، كما حذر من خلط أصناف القمح مع بعضها أثناء الزراعة بحجة زيادة الإنتاج، وذلك لأن الخلط غير صحيح علميًا وعمليا وليس له علاقة بزيادة الإنتاج، حيث أن له نتائج سلبية على المحصول تتمثل في تفاوت الأصناف في مقاومتها للصدأ الأصفر، وتفاوت الأصناف في الطول، وتفاوت الأصناف في النضج، وتفاوت الأصناف في لون وطول الحبوب وجودتها.

مكافحة الصدأ الأصفر


ويجب على مزارعي القمح مراقبة المحصول بداية من منتصف يناير، ومحاصرة بؤر الإصابة فور اكتشافها ورشها مباشرة، وأن يكون الرش بمعدل 400 لتر للفدان على شكل شمسية فوق مستوى النباتات، مع تكرار الرش من 7- 10 أيام، وتأجيل الري حتى لا تزيد الرطوبة، ويكرر الرش من 3- 5 مرات خلال الموسم حسب وقت ظهور المرض بـ" ازوكسي ستروبين +تيبوكونازول".