الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:13 صـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق زراعة «الجوافة» وموعد حصادها بـ«العُقل ومن الجذور»

زراعة الجوافة
زراعة الجوافة

تعد الجوافة من فاكهة موسمية محببة لدي الجميع ومن الأشجار التي تسهل زراعتها إضافة إلى إنتاجها الوفير من الثمرات، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد، حيث إنها تعزز المناعة وغنية بفيتامين سي، ناهيك عن أوراقها الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل كمحفزات مناعية للأمراض المزمنة.


يوضح «الأرض» الطرق المختلفة لزراعة الجوافة:


في هذا الصدد، أوضح المهندس الزراعي محمد عبدالواحد، طرق زراعة وتكاثر الجوافة وجاءت كالتالي:

الزراعة بالعقل


وقال «عبدالواحد»، في تصريحات، إنه يجب أن يقوم المزارع باختيار فرع ناضج، ويتم تقطيع جزء من الساق بطول من 15- 25 سم بشرط أن يحتوي على عقدين أو ثلاث عقد، ثم قطع نهاية العقلة وغرسها في نمو التجذير، وضع العقلة في مكان تتراوح درجة حرارته من 25- 30 درجة مئوية, تبدأ العقلة في التجذير من 6- 8 أسابيع، ولا تنقل في الأرض إلا بعد مرور 6 أشهر.

الزراعة من الجذور


وأضاف المهندس الزراعي، أن الطريقة الثانية لزراعة الجوافة هي "الزراعة من الجذور" عن طريق الحفر حول الشجرة حتى نصل إلى الجذور ثم نقطع أحد جذور الجوافة بطول 7 سم، ثم نغطي الجزر حتى تنمو براعم جديدة من الجذر بعد عدة أسابيع، ونقوم بزراعة كل برعم على حدة حتى ينموا ويصبح شجرة.

إرشادات مهمة لزراعة الجوافة


وأكد «عبد الواحد»، أنه يجب ري الجوافة بانتظام خلال النمو ومنحها كميات جيدة من الماء، كما يجب أن يكون مكان زراعة الجوافة دافئ وتعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، مشيرًا إلى أنها لا تحتاج لكميات كبيرة من السماد، ويتم تسميدها خلال موسم النمو في فصل الصيف وفي الشتاء يتم تقليم الشجر.

الحصاد وأنواع العروات


وأضاف أنه يتم حصاد الجوافة في شهر سبتمبر حتى ديسمبر من كل عام ويطلق عليها "جوافة فاطرة"، إضافة إلى حصادها في شهر فبراير وحتى نهاية مارس وتسمى "جوافة صايمة".