الأحد 5 مايو 2024 مـ 03:15 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مراحل زراعة «الكوسة» بداية من تجهز التربة وحتى الحصاد

محصول الكوسة
محصول الكوسة

تعد الكوسة من أفضل الخضروات وأكثرها فائدة للجسم، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم وللقلب بشكل خاص، وتساعد في تقوية عضلة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية.


ويوضح «الأرض»، طريقة زراعة الكوسة بداية من تجهيز التربة وحتى الحصاد:


طريقة زراعة الكوسة


- تزرع في جميع أنواع الأراضي الزراعية، حيث أنها تتحمل درجات ملوحة عالية في التربة والماء، حيث تزرع بطريقة الحراتي في الأراضي الثقيلة 3 حبات في الجورة، والمسافة بين الجور 50 سم في الأصناف البلدي و70 سم في الأصناف المستوردة.


أنواع عروات الكوسة


العروة الصيفية: تزرع من نصف فبراير حتي آخر أبريل.


العروة النيلية: تزرع من نصف مايو حتي سبتمبر.


العروة الشتوية: تزرع في ديسمبر و يناير تحت الصوب.


عملية ري محصول الكوسة


تعتبر الكوسة من النباتات التي تحتاج ري جيد ولا تحتاج إلى عطش، كما أنها من النباتات شرهة التسميد، حيث يبدأ التسميد من عمر 10 أيام في الصيف، ومن عمر 20 يومًا في الشتاء.


عملية تسميد الكوسة


بالنسبة للري بالغمر يكون التسميد الأزوتي بإضافة 100 كيلو أزوت للفدان كل ريتين، وفي حالة الري بالتنقيط يتم إضافة 10 كيلو للفدان في بداية العمر ثم 15 كيلو من بداية التزهير، ويكون التسميد ريه وريه بمعنى ريه تسميد وريه بدون تسميد سواء غمر أو تنقيط، ولا يقف تسميد الأزوت إلا قبل التقليع بـ10 أيام فقط.
وبالنسبة للتسميد الفسفوري، يبدأ التسميد من عمر 20 يومًا، بإضافة 25 كيلو ماب أو 15 لتر فسفوريك للفدان غمر وتكرر بعد 20 يومًا، وفي حاله التنقيط يتم تقسيم نفس الكمية على 4 أو 5 دفعات، كما يتم إضافة 25 كيلو بوتاسيوم للفدان غمر وتكرر بعد 20 يومًا، وفي حالة التنقيط تقسم الكمية على دفعات 5 كيلو من عمر 20 يومًا.


عملية العزيق والخف


يتم عزق الأرض من مرتين إلى ثلاثة حسب كمية الحشائش وظروف النبات، ويتم خف المحصول على نبات واحد في كل جورة وترقيع الجور الغائبة من نفس الصنف.


عملية جمع محصول الكوسة


يتم جمع الكوسة في فصل الصيف من عمر 28 – 30 يومًا، وفي الشتاء يبدأ الجمع من عمر 60 يومًا، وينتج الفدان من الكوسة في الصيف حوالي 12 طن، وفي الشتاء من 20- 25 طنًا.