الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:30 صـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يوضح أسباب تساقط أزهار الباذنجان.. وطرق العلاج

أزهار الباذنجان
أزهار الباذنجان

قال المهندس الزراعي علي السيد، إن هناك عدظ من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط أزهار الباذنجان، ومنها التعطيش الشديد أو زيادة الري، حيث كلاهما يؤدي إلى انفصال الزهرة عن منطقة الالتصاق بالنبات، إضافة إلى زيادة التسميد يؤدي تساقط الزهور.

الإصابة بالأمراض الفطرية


وأضاف "السيد"، في تصريحات، أن إصابة نبات الباذنجان بالأمراض الفطرية وخصوصا "البياض الدقيقي" من أهم أسباب تساقط الزهور، حيث أن الفطريات تنتشر على طول الأوراق ثم الأزهار، مما يجعل الزهور أقل تماسكًا فتتساقط لذلك يجب معالجته فورًا، يترتب على انتشار الفطريات في الأوراق عدم تمام الاخصاب بسبب أن العناصر الغذائية لا يستطيع النبات تمثيلها غذائيًا.

التغيرات المناخية


وأشار إلى أن التغيرات المناخية واختلاف درجات الحرارة وهبوب الرياح العالية تؤدي إلى تساقط الزهور، كما أن ضعف التسميد يحدث حالة من عدم التوازن للنبات فيتجه النبات للغذاء من الأوراق والزهور فيقل تماسك الأزهار، إضافة إلى رش النبات بالمبيدات الفطرية النحاسية خلال الأوقات الدافئة والحارة.

إصابة الجذور


وأكد، أن الاستخدام غير الجيد لمنظمات النمو وخلط المركبات الزراعية بشكل خاطئ أو استخدامها بمعدلات أعلى، يسبب تساقط للأزهار، إضافة إصابة الجذور بأمراض فطرية أو حشرية.

طرق الوقاية والعلاج


وأشار "السيد"، إلى أن طرق الوقاية والعلاج تتمثل فى التوقف عن التسميد الأزوتى تماماً، وتقليل معدلات الري عن المعتاد ويكون الري آخر النهار دائماً بدون تسميد أو في الصباح بالتسميد، واستخدام نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم، وإضافة 5 لتر من حامض الفسفوريك لمدة ريتين متتاليتين، ورش النباتات في بداية التزهير بـ"الأوكسينات والسيتوكينينات"، ويجب الزراعة في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية في تربة منخفضة الملوحة.