السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:28 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أشجار الأورمان التاريخية موعودة بعبق الشجرة المباركة بين 1 و5 ديسمبر 2022

خبيرة تونسية: ”مبروك لمصر” إقامة المهرجان المصري للزيتون

د. محمود حسن رئيس "ميد مارت" وميرنا مدحت المنسق العام يعلنان عن إقامة المهرجان
د. محمود حسن رئيس "ميد مارت" وميرنا مدحت المنسق العام يعلنان عن إقامة المهرجان
الجيزة

قالت الخبيرة التونسية بمجال زيت الزيتون، المهندسة نجاح السعيدى، رئيس غرفة الزياتين التونسية، ونائب رئيس الشبكة النسائية التونسية لزيت الزيتون، إن إقامة مهرجان مصري للزيتون في القاهرة، حدث تسويقي مهم للزيت التونسي والمصري والعربي.

وأعربت السعيدي عن أمنياتها بالتوفيق لمنظمي "المهرجان المصري للزيتون" الذي ينطلق بين 1 و5 ديسمبر المقبل في حدائق الأورمان بالجيزة، بمشاركة المزارع والمعاصر الكبرى، إضافة المشاتل المتخصصة وشركات دعم إنشاء المزارع وإنشاء وتطوير شبكات الري، وشركات الدعم الفني بالأسمدة، ومكافحة الآفات بالمبيدات والمقاومة الحيوية.

لوجو المهرجان المصري للزيتون

وقالت المهندسة نجاح السعيدي في بيان لها نشره موقع food today، إن إقامة مثل هذه المهرجانات تروج للمنتجات المحلية، كما يدعم التعاون بين مصر وتونس في مجال التوعية بأهمية شجرة الزيتون وإنتاجها، سواء ثمار المائدة، أو زيتها.

وكانت المهندسة نجاح السعيدي قد زارت مصر بهدف توطيد العلاقات بين الشبكتين النسائية المصرية والنسائية التونسية للزيتون، ودعم التعاون بينهما، وذلك تحت مظلة الشبكه النسائية العربية للزيتون التى يدعمها المجلس الدولي للزيتون في العاصمة الأسبانية.

يُذكر أن الشبكه النسائية المصريه للزيتون، تعمل برئاسة الدكتورة أماني بسيوني وكيل كلية الزراعة - جامعة بني سويف، وهي إحدى أهم خبيرات الزيتون وزيته على المستوى المصري والعربي.

وأكدت المهندسة نجاح السعيدي في تصريحات صحافية، أن تبادل الخبرات بين الشبكتين المصرية والتونسية مهم للغاية، "حيث تمتلك مصر رصيدا كبيرا من الخبرات العلمية العالمية في زراعة زيتون المائدة وتصنيعه وتصديره"، لافتتة النظر إلى أن تونس تتفوق عالميا وعربيا في مجال زيتون العصر واستخراج الزيت منه وتصديره.

وأضافت السعيدي أن تبادل الخبرات بين الطرفين - كل فى مجال تفوقه - سيعظم القيمة المضافة من اقتصاديات الزيتون في البلدين الشقيقين.

ولم تخف المهندسة نجاح السعيدي قلقها تجاه تأخر مصر زمنيا في إقامة مهرجان دولي الزيتون يحمل اسما العريق، مشيرة إلى أن كل دول العالم المهتمة بالزيتون تلتزم بتنظيم تظاهرات وكرنفالات لترويج إنتاجها، "لتكون دائما بمثابة احتفالية مبهجة بالإنتاج والمنتجين".

عمال مصريون يجمعون ثمار زيتون الزيت في منطقة وادي النطرون ـ الصحراء الغربية بمصر

واستعرضت نجاح السعيدي المهرجانات التي تنظمها تونس للزيتون، "ليس مهرجانا واحدا"، حيث تملك كل محافظة من المحافظات المنتجة للزيتون في تونس، احتفاليتها الخاصة بإنتاجها ومنتجيها.

وأكدت السعيدي أمام عضوات الشبكة النسائية المصرية للزيتون، أن تونس تنظم 14 مهرجانا، أقدمها يعود لأكثر من 50 عاما مضت، حيث تشهد هذه المهرجانات مسابقات لتذوق زيوت الزيتون كل عامين، وبلغت شهرة هذه المسابقات "درجة عالمية"، ويعتمد المجلس الدولي للزيتون نتائجها وجوائزها وتصنيفها.

وأعربت المهندسة نجاح السعيدي عن أمنياتها بالتوفيق لشركة "ميد مارت" المنظمة للمهرجان المصري للزيتون، وعبرت عن سعادتها بالمهرجان بشعار خرج من القلب "مبروك لمصر".