الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 04:40 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ملتقي صناعة النحل»: مشروعات التربية وإنتاج العسل تحقق 300 مليون دولار سنويا

>> عبدالمجيد: تحديث السلالات المحلية لتتوائم مع تقلبات المناخ ورفع كفاءة النحالين

قال الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النباتات ان مشروعات تربية النحل وانتاج العسل فى مصر حققت عائدات للدولة تفوق الـ 300 مليون دولار سنويا، وهو ما يؤكد الريادة المصرية فى صناعة تربية النحل وإنتاج العسل ومنتجاته المختلفة.

وأضاف «عبدالمجيد»، في كلمته خلال إفتتاح صناعة نحل العسل في مصر إنه يوجد 25 ألف أسرة مصرية تعمل في مجال تربية نحل العسل في مصر ، نظرا للدور الاجتماعي لهذه الصناعة المهمة التي تعد دخلها الوحيد هو تربية النحل، والتي يقوم على رعاياتها وحماية ثروات مصر من النحل ، قسم بحوث النحل التابع لوزارة الزراعة.

وأوضح مدير معهد وقاية النباتات ان هذا القسم ينفذ دورات تدريبية مكثفة لشباب النحالين، تشمل عناصر المشروع وكيفية إنشاء المناحل وإدارتها، وكذلك ورش العمل المجانية لتوعية النحالين بالأساليب الصحيحة لتربية النحل، مشيرا إلي أن البيئة المصرية تتمتع بأجواء مناخ متميز طوال العام، لإنتاج طرود النحل الحى أو العسل الطبيعى أو غذاء الملكات أو الاستخدامات العلاجية لتلك المنتجات.

وأشار «عبدالمجيد»، إلي أن أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه صناعة تربية النحل فى مصر هي الاستخدام المفرط وغير المسؤول للمبيدات في مكافحة الحشرات الضارة فضلا عن مخاطر التقلبات المناخية، موضحا إنه يجري حاليا تنفيذ خطط لتحديث السلالات المحلية لتتوائم مع تقلبات المناخ الحالي و تدريب النحالين على أعمال النحالة الحديثة وتنظيم النحالة المصرية.

وشدد مدير معهد وقاية النباتات أهمية العمل على اتباع النحال التوسع الرأسي في تربية النحل لإنتاج إطارات عسل مختومة وخالية من الحضنه لتواكب التطور المطلوب لاحقا في ميكنة عملية الفرز الحديث والتكنولوجي، مشيرا إلي أن خطة النهوض بصناعة النحل ترتبط بدعم صغار المربين بالمعدات والسلالة والتدريب ودعم الجمعيات التعاونية لمربي النحل على مستوى الجمهورية.

ولفت «عبدالمجيد»، إلي العمل على النهوض بصناعة النحل بدعم صغار المربين بالمعدات والسلالة والتدريب ودعم برامج التدريب علي أعمال النحل في الجمعيات التعاونية لمربي النحل على مستوى الجمهورية وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع النحل في مصر والعمل علي توفير العلاجات اللازمة لأمراض نحل العسل بما يتوافق مع المعايير الدولية لاستخدامها في تربية النحل وبما يؤثر على إنتاجية العسل من الأثر المتبقي للمبيد.