الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:59 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الاتجاهات الحديثة لمكافحة الآفات والحشرات في الزراعة العضوية

تتجه بعض الحشرات والآفات للتغذية على نباتات الزراعة العضوية مما يخسر من كمية المحصول عند جمعه, ومثلها الزراعة التقليدية تعتمد على المكافحة البيولوجية والميكانيكية والطبيعية, ولكم كشف الفريق البحثي لمشروع برايم الذي يدعم صغار المزارعين بطرق حديثة لمكافحة الحشرات في الزراعة العضوية يستعرضها موقع الأرض في التقرير التالي .

الطرق الحديثة لمكافحة الآفات في الزراعة العضوية

• أولا تعقيم التربة واستخدام بدائل غاز بروميد الميثايل
يعرف غاز بروميد الميثيل بأنه عديم اللون والرائحة كان يستخدم على نطاق واسع كمبيد للآفات الزراعية ثم توقفت معظم البلدان عن استخدامه منذ القرن 21 لأنه يحتوي على مادة تأكل طبقة الأوزون وشديدة السمية على الإنسان والحيوان, وتم منعه من الاستخدام في الزراعة العضوية والزراعة التقليدية منذ سنوات, وتم الاعتماد على بدائل آخري مثل الآتي :


1- التعقيم الشمسي
يتم التعقيم الشمسي بوضع البلاستيك الشفاف على الأراضي, والذي يعمل على تسخين التربة بالإشعاعات الشمسية وذلك بتغطية التربة الرطبة بإحكام بشرائح بلاستيكية قبل موعد الزراعة, بحوالي 4 – 6 أسابيع خلال أشهر الصيف الحارة مما يؤدي إلى قتل أو إضعاف حيوية مسببات الآفات في التربة، مثل الحشرات , ديدان النيماتودا , الفطريات , بذور الأعشاب . وتتطلب عدة عناصر أساسية أهمها رطوبة التربة وتحسين التوصيل الحراري في التربة, بجانب رفع درجة الحرارة للتربة إلى 50 درجة مئوية تكفي لتعقيم شمسي لمدة 6 أسابيع .

2- التعقيم الحيوي
تستخدم لقتل الكائنات الحية الدقيقة والنيماتودا وبعض الحشرات, وتعتمد
على استخدام بكتريا تقوم بافرازأمونيا وثانى اكسيد الكبريت والذى يقوم بتعقيم التربة.

• ثانيا استخدام الفرمونات
مجموعة من المركبات الكيميائيه العضويه الطياره التى تطلقها أفراد بعض الحيوانات او الحشرات من نوع ما فتتعرف عليها وتستجيب لها أعضاء الحس والذوق لأفراد نفس النوع سلبياً أو إيجابياً, وتتعدد أنواعها في الآتي :

1- فرمون كبسولة
يتمثل في رائحة إناث الفراشات صناعياً ووضعها فى كبسولات داخل مصائد خاصة مائية أو ورقية لاصطياد ذكور الفراشات فتقل فرص التزاوج بينها مما يؤدى إلى وضع بيض غير مخصب لايفقس يرقات مثل مكافحة دودة ورق القطن وديدان اللوز القرنفلية والشوكية والأمريكية .
2- فرمون التشويش
تخليق رائحة إناث الفراشات صناعياً ورشها على النباتات أو ربطها على سيقان النباتات فى صوره أنابيب أو حلقات فى المساحات الكبيرة ، حيث يؤدى ذلك إلى تشتيت وبعثرة الذكور وعدم إلتقائها بالإناث وبالتالي تقل فرصة التزاوج .

ثالثا المستخلصات النباتية
1- إستخدام الزيوت النباتية مثل زيت النيم : الذي يستخدم كمبيد عضوي وعامل مشترك لمكافحة حشرات المن والذبابة البيضاء والحشرات القشرية ويرقات حرشفية الأجنحة, كما يراعي عدم إستخدامه في درجات الحرارة أعلي من 35 درجة مئوية أو عند عطش النباتات.
2- هو مبيد عضوى يستخدم لمكافحة سوسة النخيل والعنقر والدوباس والغبير ويتركب من " زيت الياسمين- زيت السترونيلا – حمض الفلفيك- مواد مذيبة " .

3- يحتوي على مادة الأزديراكتين التي تقلل تغذية الحشرة وتعمل كمادة طاردة وتؤثر أيضا علي النظام الهرموني للحشرة فتعمل علي وقف النمو وعدم وضع البيض .