الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المركز لبحوث الحشائش يكشف الطرق الصحيحة لتطبيق المبيدات 

رش المبيدات
رش المبيدات


قال الدكتور علي شرشر الباحث بالمعمل المركزي لبحوث الحشائش ومسئول تطبيق المبيدات بمحافظة البحيرة، إن الآفات الأربعة التي تؤذي الزراعات، يمثلها اربع معامل مركزية داخل مركز البحوث الزراعية، وهي (معهد بحوث امراض النبات، ومعهد الوقاية، والمعهد المركزي لبحوث الحشائش، ومعهد بحوث الحيوانات الضارة) وهذه المعاهد يدعمون تطبيق المبيدات بطريقة صحيحة.

وأشار "شرشر" إلى أن الآفات يمكن أن تقضى على المحصول، حتى إذا وجد حل لمكافحتها، مشيرا إلى أن المطبق نفسة علية عبء نجاح هذة المعاملة، و أيضا المطبق هو من يكتشف الآفة، وعدد الآفات التي ستسبب صعوبة بالمحصول، وذلك بعد تحديد الحد الحرج للآفة، وسيتم البدء بوسيلة المكافحة المناسبة وليست جميع الوسائل، لأنه هناك بعض الوسائل التي تكون غير مناسبة لمكافحة الآفات، وبعد ذلك سيتم البدء في إتخاذ القرار في الوسيلة المناسبة للمكافحة.


واضاف مسئول تطبيق المبيدات بمحافظة البحيرة، أنه من أجل ان يتبع هذا الاسلوب يجب أن يتم التدريب عليه من قبل اساتذة وباحثين من مركز البحوث الزراعية، ومدربين داخل لجنة الآفات، وتكثيف دورات تدريبية، على كيفية توصيل المعلومة للمتدرب بطريقة سهلة، علي ارض الواقع بمعني تحديد الآفة، وبدء معرفة الحد الحرج للآفة، ومعاييرالمبيد وكمية الماء المناسب للفدان.

وأكد "شرشر" ان المتدرب يجب ان يكون حاصل على شهادة الثانوية عامة وما يعادلها من دبلوم زراعة او صناعة او تجارة، والأولوية لدبوم الزراعة، مشيراً إلى أن الدراسة تكون اولاً الاستخدام الآمن والرشيد للمبيدات وثانياً التدريب من أجل التشغيل.

وأشار " شرشر" إلي أن التوصيات الفنية للمبيدات والآفات الزراعية تعلنها لحنة مبيدات الآفات بوزارة الزراعة كل عام ويوجد رقابة علي هذة المبيدات والشركات الموجودة التي تقوم ببيع المبيدات بحيث اذا كان هناك مبيد غير الموصى به او مصرح بية سيؤدي الي معاقبة صاحب الشركة.