الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مراحل انبات القمح.. وما هى الظروف المناسبة للزراعة؟

يعتبر القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي يتم زراعتها في أنحاء العالم، فهو مصدر رئيسي للغذاء ، له الكثير من الاستخدامات، يستخرج منه كثير من المنتجات المفيدة ، منها الدقيق كما يستخدم فى صناعة الخبز ومأكولات أخرى كثيرة.

يمر محصول القمح بخطوات ومراحل متتالية أثناء عملية النضج أو النمو ويستعرض موقع "الأرض" مراحل تطور نموه من خلال النقاط التالية:

مراحل نمو القمح

الإنبات

يتم وضع حبة القمح أو بذور القمح في أرض زراعية ثم تقوم هذه الحبة بامتصاص المياه من الأرض ، فينتج عن ذلك إنتاج جنين القمح الذي ينمو نتيجة تكاثر الخلايا التي تنمو بفعل الأرض الزراعية والمياه.

الإشطاء

تأتى هذه المرحلة بعد تكوين الأوراق وبعد ذلك يبدأ ظهور البراعم الجانبية وتبدأ في النمو بعد ظهور حوالي 4 ورقات ، وتبدأ بعد ذلك الجذور في التكاثر ويزداد طوال جذور القمح في النمو.

مرحلة الصعود

حيث يبدأ السيقان خلال هذه المرحلة في النمو وزيادة طوله وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة طوال اليوم.

مرحلة التكاثر الصعود

في تلك المرحلة يبدأ السنابل في الارتفاع وزيادة نمو الساق بشكل عمودي.

انتفاخ السيقان

تستمر نبتة القمح في النمو ويزداد الحجم وتعد هذه المرحلة أخ مراحل صعود السنبلة.

مرحلة التسنبل

تبدأ البراعم في تزايد النمو وزيادة الزهر ونمو العضوات الذكرية والأنثوية ، وبعد ذلك تنتهي مرحلة ظهور الحبوب وانتفاخ الأوراق.

الإخصاب

في تلك المرحلة تظهر أزهار القمح في النمو وذلك بعد فترة حوالي أسبوع من نمو السنبلة ، وكل سنبلة تحتاج لنمو أزهار من يومين إلى أربع أيام لإنبات هذا النبات ، ثم يتم نمو بعد ظهور الأكياس التي تحمل اللقاح فمرحلة التلقيح تكون قبل مرحلة الإزهار.

مرحلة النضج

تنتج حبوب القمح بعد مرحلة الإخصاب فتستمر في النمو فترة معينة لتتكون الحبوب التي تكون بداخل الزهور ، في البداية تكون لونها أبيض وذلك قبل اكتمال النمو يتحول لونها إلى اللون الأصفر ، ويحتوي على كمية من النشا والبروتينات ، ويزداد حجم الحبة مع زيادة كمية الفيتامينات في حبوب القمح ويزداد كثافة وعدد الحبوب فهي تنتقل من الطور العجيني حتى تصل إلى أعلى درجة من الوزن والكثافة ، وتتحول حبة القمح إلى اللون الأصفر الذهبي ، ويبدأ بعد ذلك فترة الحصاد.

الظروف التي تناسب زراعة القمح

المياه

تحتاج زراعة القمح إلى مقدار معين من المياه حيث أنه يحتاج إلى حوالي 400 مم لزراعة القمح بطريقة صحيحة.

الحرارة

يحتاج زراعة القمح درجة حرارة قد تصل إلى 22 درجة مئوية حتى يتم زراعته بشكل مناسب وسليم.

الإضاءة

الإضاءة لها تأثير كبير على تقوية القمح وزراعته بطريقة صحية وسليمة وحماية النبات من التلف.

أرض صالحة لزراعة القمح

يجب أن تكون الأرض الزراعية لزراعة القمح لها مواصفات معينة تكون مناسبة لزراعة القمح و حصاد القمح ، فيجب أن تكون طينية أو طينية رملية ، ويجب أن تكون عميقة كما يجب أن تحتوي على كمية من المواد العضوية التي تساعد على تكوين ونمو نبات القمح.