الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 12:36 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روشتة لزيادة إنتاجية القمح في الأراضي الطينية

لقطة لزراعات القمح بالمساطب
لقطة لزراعات القمح بالمساطب

لإنتاج محصول عال من القمح يجب اتباع الآتي:

إضافة ٢٠ متر مربع من الأسمدة البلدية أو الكمبوست للفدان، وحبذا لو أضيف قبل الزراعة ١٥٠ إلى ٢٠٠ كيلو سوبر فوسفات ١٥% و٥٠ كيلو سلفات البوتاسيوم ٥٠%، والتقليب الجيد في التربة، ثم حرث الأرض.

ولضمان تفريع أكثر لنبات القمح، وعدم الدخول سريعا في طور الاستطالة السريعة، والحصول على إنتاجية مرتفعة، عليك إضافة ما يعادل ٨٠ وحدة آزوت، تُخصم منها أي نسبة متوافرة في التربة، أو النسبة التي يحتوي عليها السماد البلدي، حسب تحليل التربة، ويراعى التالي:

ـ إضافة ما يعادل ٢٠% من الكمية الكلية مع بذر التقاوي، ورية الزراعة، وتكون في صورة سلفات نشادر، حيث تساعد على تحلل المادة العضوية وتضبط الـ ph، مع تزويد البادرات حتى رية المحاياة باحتياجاتها الغذائية، لأن المخزون من الغذاء بالحبوب وبالتربة لا تكفي، فالمخزون بها من الكربوهيدرات لا يكفي حتى رية المحاياة لذا تضاف جرعة تنشيطية من الآزوت أمر هام.

ـ الجرعة الثانية: من التسميد الآزوتي تضاف مع رية المحاياة بنسبة ٤٠%، من الاحتياجات الكلية، ويفضل أن تكون في صورة نترات، أي بعد ٢١ يوما من الزراعة.

ـ الجرعة الثالثة: بعد ٥٠ يوما من الزراعة وتكون في صورة يوريا بنسبة ٤٠%، وهي آخر كمية تضاف.

وإذا ظهرت أعراض نقص العناصر الصغرى، يتم الرش الورقي بمخلوط من العناصر الصغرى (حديد وزنك ومنجنيز ونحاس)، وأيضا رشتين بوتاسيوم مع طرد السنابل.

..................

أستاذ بايو تكنولوجيا المحاصيل
معهد الهندسة الوراثية ـ جامعة السادات

موضوعات متعلقة