الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 05:08 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم يوضح أبرز النقاط الواجب اتباعها لزراعة القمح المتأخرة


قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح، أن هناك بعض الفلاحين الذين لم يتمكنوا من زراعة أراضيهم بمحصول القمح حتى الآن، لكنهم يبحثون عن أفضل الطرق التي تساعدهم على الزراعة المتأخرة ونجاحها من حيث الجودة والإنتاج.

وجه فهيم عدد من النقاط التي يجب اتباعها خلال الزراعة المتأخرة لمحصول القمح ومن اهم هذه النقاط الاتي:

- أصناف القمح الواجب زراعتها

يفضل أصناف "مصر 3 – سدس 14" وذلك لأنهم أصناف مبكرة، كما أنه يجب نقع التقاوي في مياه ( صرف زراعي به نسبة ملوحة لمدة 2 – 3 ساعات ) قبل الزراعة بيوم واحد لكي يحضر بشكل اسرع لان درجات الحرارة أصبحت منخفضة ليلا.

- موعد رية التشتية.. وماذا يضاف عليها؟

يجب اقتراب رية المحاياه "التشتية" وذلك لأنه ينتج عنها فسفور افضل كما أنها تساعد النبات على التفريغ بشكل ابكر، كما أنه يساعد على تكوين شبكة جذور بشكل اسرع ويعمل نمو خضري أقوى من الحالة الاولى، كما أنه سرعان ما يدخل في مرحلة الطرد بقوة لحبوب ممتلئة.
لذلك في معظم الحالات لا يجب تأخير رية المحاياه (التشتية) وتكون ما بين 23 – 27 يوم من الزراعة.

ونصح فهيم المزارعين باضافة 10- 12 لتر حامض فسفوريك بنسبة 80% أو منقوع السوبر فوسفات مع الري، وذلك لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلاً .

- مبيدات الحشائش الواجب استخدامها:

* يجب عند زراعة الحبة العريضة إضافة (جعضيض - سلق - جرو ...الخ) - رش جيروستار 75% أو اونوستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان أو برومينال دبليو 24% بمعدل 1 لتر للفدان.
* للحشائش الحولية الرش بمبيد اطلانتس 1.2% بمعدل 400 سم للفدان أو مبيد بلاس 4.5 % بمعدل 160 سم للفدان.
* النجيلية الحولية الرش مبيد افالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان أو يمكن استخددام مبيد اكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة ..أو اكسيال أو وان تاتش او هربينو .
* لحشيشة الصامة - الرش بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان.

- ما هو منقوع السوبر؟ :
يعرف منقوع السوبر بأنه عبارة عن 6 ك سوبر في 20 لتر ماء ويتم التقليب لمدة يوم كامل وبعد ذلك يتم اخذ الصافي ويوضع فى برميل مع الري + 2 ك فولفيك + نص ك حامض الستريك ( ملح الليمون ).