السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الري تعلن بدء السنة المائية الجديده

أعلنت وزارة الموارد المائية اليوم بدء السنة المائية الجديدة لعام 2021-2022 فى مصر، والتي تستقبل فيها مصر فيضان النيل الجديد ويستمر حتى شهر نهاية يوليو من العام المقبل، والتى يتم فيها حساب صافي وارد السنة المائية المنصرمة والبدء في حساب العام المائي المقبل، نستعرض في التقرير التالي اهم المعلومات عن السنة المائية وفقاً لوزارة الموارد المائية والري.

- يبدأ العام المائي في الأول من أغسطس من كل عام ويتزامن ذلك مع وصول فيضان النيل الى بحيرة ناصر، بينما يبدأ العام المائي فى السودان في منتصف يوليو من كل عام .

- تنتهي وزارة الموارد المائية والري ممثلة في هيئة السد العالي من كافة أعمال الصيانة اللازمة لمنشآت السد العالى وخزان أسوان والتي تبدأ في مايو.

- تقوم مصر من خلال الهيئة الفنية المشتركة لمصر والسودان من متابعة تصرفات للخزانات والسدود السودانية، وذلك تنفيذاً لاتفاقية 1959.

- تقوم وزارة الموارد المائية والري بمتابة صور الأقمار الصناعية، وأعمال التنبؤات بالفيضان، وتقارير الأحوال الجوية والأمطار على السودان والهضبة الاثيوبية.

- يقوم قطاع مياه النيل من خلال محطات القياس في مصر والسودان بقراءة مقاييس النيل المختلفة بإستخدام كافة وسائل الاتصال الحديثة.

- اعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري الانعقاد الدائم للجنة ايراد النهر مع وضع كافة السيناريوهات لموسم الفيضان، وكذلك وضع الميزان المائى للبلاد، وتحديد برامج الصرف من السد العالى والتخزين.

- أعلنت وزارة الري رفع حالة الاستنفار في كافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور وكافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ووحدات الطوارئ، لضمان حسن ادارة المنظومة المائية.

- تصل مياه الفيضان من النيل الأزرق الى مصر خلال مدة تصل الى 15 يوماً.

- كان المصري القديم يحتفل ببدء السنة المائية عندما يفيض النيل على جانبي الوادي ويعني أن النيل يمتلئ بالكم الكافي من المياه كل عام، وكانت الكنيسة القبطية تقوم قديماً بالقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى الأقباط باسم إصبع الشهيد، وكان المصري القديم يعتقد بأن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزناً على وفاة زوجها أوزوريس.

موضوعات متعلقة