الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”مواطنون ضد الغلاء”: قائمة سوداء لمراكز صيانة الأجهزة المنزلية الوهمية

أبرمت غرفة الصناعات الهندسية وجمعية مواطنون ضد الغلاء، اتفاقية تعاون تعتمد صياغة آلية تنفيذية لتعاون جمعيات حماية المستهلك وممثلي مصنعي الأجهزة المنزلية وتجارها، لحصر مراكز الصيانة الوهمية، وحماية المستهلكين من ممارسات النصب والاحتيال.

وقال محمود العسقلاني رئيس "مواطنون ضد الغلاء"، إنه عقد اجتماعا مع شعبة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أسفر عن مجموعة من الحلول العاجلة، أهمها: إعداد قائمة بمراكز الصيانة المعتمدة التابعة للشركات المنتجة للأجهزة المنزلية، وذلك بهدف حماية المستهلكين من النصب والاحتيال الذى تمارسه المراكز الوهمية.

وأوضح العسقلاني أن نتائج الاجتماع أسفرت أيضا عن التعاون مع قطاع الرقابة الصناعية بوزارة الصناعة في فحص مراكز الصيانة الوهمية غير المعتمدة، فضلا عن إعداد قائمة سوداء بمراكز الصيانة المخالفة للقانون.

وناقش اللقاء فكرة التحالف بين جمعيات حماية المستهلك وممثلي المصنعين والتجار في مواجهة الأزمة، بما يمكن من حماية مصالح المستهلكين وحمايتهم من الاحتيال وتقليد الماركات، ما ينتج عنه إهدار لأموال المستهلكين والإضرار بمصالح الشركات المصرية.

وكانت جمعية مواطنون ضد الغلاء قد أخطرت شركة جوجل العالمية بضرورة رفع المعلومات الخاصة بمراكز الصيانة الوهمية والالتزام بالبحث عن البيانات المتعلقة بالشركات الرسمية، حتي لا يستخدم "جوجل" في سرقة المستهلكين والنصب والاحتيال عليهم.

من جهتها، خاطبت جمعية مواطنون ضد الغلاء اتحاد الغرف التجارية ليضطلع الاتحاد بدوره في حماية المستهلكين من جهة، والتجار من جهة أخ رى.

يُذكر أن الاجتماع مع مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، تم برئاسة المهندس محمد المهندس، وحضره عضوا الغرفة المهندس حسن مبروك والمهندس محمد المنشاوي.