الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مواطنون ضد الغلاء: تجار السكر ينتهزون حرب غزة ليتلاعبوا بالسوق

حذرت جمعية مواطنون ضد الغلاء، كبار مصنعى وتجار السكر، من إستغلال حالة الحرب الدائرة الان على الحدود المصرية .

وتؤكد الجمعية انها رصدت تلاعب عدد من التجار بسوق السكر وعدم إلتزامهم بقرار تحديد سعر الكيلو عند ٢٦ جنيها للبيع من المصنع ، و ٢٧ جنيها سعر البيع للمستهلك، رغم ان تكلفة كيلو السكر تقل عن ٢٠ جنيها حسب مصادر وثيقة الصلة بسوق السكر.

وجاء ذلك الاستغلال ، رغم اتفاق الحكومة مع كبار تجار ومصنعى السكر من القطاع الخاص، علما بأن مخزون مصر من السكر يكفى حتى مارس المقبل ٢٠٢٤ ، وهناك وفرة يفترض ان تنعكس على تخفيض السعر وليس زيادته.

يأتي ذلك أيضا، مع العلم بأن الإنتاج الجديد من البنجر والقصب يحين أوانه خلال الأسابيع المقبلة، وقبل حلول عام ٢٠٢٤ ، وهو ما يؤكد بأن عمليات الإحتكار والتعطيش على أشدها ، وهناك جشعين يصرون على زيادة حجم المرارة فى حلوق المصريين (الممررة) بفعل الظروف الإقتصادية ، وما انتجته الحرب فى غزة ، وعلى ما يبدوا فإن هؤلاء التجار الجشعين ينتهزون الفرصة، التى واتتهم من اشتعال الحرب على الحدود الشرقية للبلاد ، وانشغال القيادات السياسية بحماية أمن الوطن .

هذا في الوقت التي رصدت فيه الجمعية، إلتزام منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية ، وفروع المجمعات الإستهلاكيه ومنافذ الحكومة وبعض سلاسل الهايبر ماركت، فى جميع المحافظات، بالسعر المعلن ٢٧ جنيها سعر بيع للمستهلك، وهو ما يتطلب من وزير التموين إعادة النظر فى الإجراءات التى أخذتها الوزارة لضبط سوق السكر ، وإتاحته بالسعر الجديد لدى صغار البقالين ومحلات السوبر ماركت وهم الأكثر إنتشارا فى السوق.

وهناك معلومات تشير إلى تداول كميات من السكر منتجة فى مصانع القطاع الخاص، بلغت ٣٥ ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما يعنى إمكانية التعبئة والبيع بسعر ٤٠ جنيها للكيلو، وهو ما يهدد نجاح مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار.