الأحد 28 أبريل 2024 مـ 07:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشرى سارة.. اعرف موعد انخفاض سعر السكر

مازال صدى إرتفاع سعر السكر يشكل سخطاً للجمهور، نتيجة الزيادة السعرية لأحد السلع الاساسية لمائدة المصريين، ورغم ذلك هلت رياح البشرى بشأن تراجع القيمة السوقية لمنتج السكر.

وشهدت اليوم الإثنين، أسعار السكر تراجعا ملحوظا بالسوق المحلية، بعدما سجل ارتفاعات غير مبررة الأيام السابقة ووصل إلى أكثر من 40 جنيها أو يزيد، في بعض المناطق.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن جزء من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض، مشيرا إلي أنه تم التوافق على تخفيض من 15 لـ 25 % لسلعة السكر، وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

موعد تراجع أسعار السكر

سعر باكت السكر الذي يضم 10 أكياس ، بوزن 10 كيلوجرامات، سجل 315 جنيها فقط جملة، بعدما سجل 380 جنيها قبل أيام، وهو التراجع الأكبر الذي شهده سعر السكر خلال الأيام القليلة الماضية.

ويتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم تفاصيل مبادرة خفض الأسعار والتي تشمل 9 سلع غذائية، يتصدرها السكر.

ويأتي ذلك بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة مفاده «الأسعار الأسعار الأسعار»، مؤكدا أن هناك إجراءات سوف نسمعها من رئيس الوزراء اليوم الإثنين جميعها لصالح المواطن.

انخفاض سعر السكر اليوم

وكشف مصدر حكومي، عن تراجع قريب بشأن أسعار بعض السلع، لعل أهمها السكر الذي انخفض 8 جنيهات، واليوم ينخفض 3 جنيهات إضافية ليكون إجمالي الانخفاض 11 جنيهًا، إلى جانب سلع أخرى، موضحا أن الدولة تتابع عن كثب موقف سعر السلع.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن اجتماعا حكوميا حاسما سيعقد خلال ساعات لوضع اللمسات النهائية لمبادرة الحكومة مع اتحاد الغرف التجارية لخفض أسعار بعض السلع، مؤكداً ان نسبة خفض الأسعار لن تكون أقل من 20%.

الحكومة تتابع موقف الأسعار المرتفعة

وكانت قد أعلنت الحكومة قرارا عاجلا لخفض أسعار السكر في الأسواق بعد زيادة غير مبررة تسبب فيها التجار المحتكرين، إذ قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخاذ إجراءات الإعلان عن استيراد كمية 200 ألف طن سكر خام.

وبحسب بيان رسمي ، قالت الوزارة إنه سيتم استيراد هذه الكمية من السكر في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية بألّا تقل عن 6 أشهر.

شركة السكر تنقذ موقف ارتفاع الأسعار

وقالت التموين في بيان سابق، إن الكمية من المقرر لها الوصول خلال الفترة المقبلة وذلك من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية وشركة السكر والصناعات التكاملية .

كما تكون من خلال شركة الفيوم لصناعة السكر وشركة الدقهلية لصناعة وتكرير السكر ، وشركة النوبارية للسكر، وشركات البنجر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة الدلتا للسكر وذلك بخلاف الكميات التي تم استيرادها.

وكان رئيس الوزراء اجتمع الأسبوع الماضي بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغُرف التجارية.

كما ضم الاجتماع المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورؤساء ومسئولي عدد من الغرف التجارية، وممثلي عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية والتجار.

وقال مدبولي في بيان الحكومة حينها : "سنعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، وسنعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، وسنتشارك معاً في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية".