الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”ضد الغلاء” تتبنى مبادرة مصدري كفر الشيخ والغربية

20 منفذا بمحافظات مصر لبيع البصل بسعر 20 جنيها للمستهلك

مصدر بصل يذيع
مصدر بصل يذيع

وافقت جمعية مواطنون ضد الغلاء على فتح 20 منفذا من منافذها في محافظات مصر لبيع البصل ضمن مبادرة تبنتها شركة "الأرض"، وأعلنها عدد من المصدرين في كفر الشيخ والغربية، لتوزيع البصل بسعر لا يزيد على 20 جنيها للمستهلك.

وقال محمود العسقلاني رئيس الجمعية في تصريح لموقع "الأرض"، إن الجمعية تفتح منفذها فورا لإنجاح هذه المبادرة التي تضرب الحلقات الوسيطة، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المستهلك.

خطوة وطنية لفتح باب تصدير البصل

وأوضح العسقلاني أن المبادرة تفيد في إتاحة البصل بسعر عادل للمزارع والتاجر والمستهلك، ويشجع الجمعية على مخاطبة الحكومة بإعادة فتح باب تصدير البصل، لعدم تكدس عروتي "المقور"، و"الفتيل"، اللتين يزرعهما الفلاحون بهدف التصدير في، حيث لا يُقبِل المصريون على شرائه.

مبادرة وطنية للرد على تهمة الاحتكار

وأعلن عدد من مصدري البصل في كفر الشيخ والغربية عن مبادرة تبنتها شركة "الأرض"، لتوزيع البصل بسعر 20 جنيها للمستهلك مباشرة، شرط البيع من خلال منافذ رسمية مرخصة، بحيث يحصل المواطن على كيس زنة 5 كجم بسعر 100 جنيه.

"ضد الغلاء" ترحب وتتعجل التنفيذ

وفورا، وافق محمود العسقلاني على تنفيذ المبادرة، مؤكدا أن منافذ الجمعية في جميع محافظات مصر تتعجل بدء طرح البصل للمواطنين بالسعر العادل المعلن عنه، والمقدر ب 100 جنيه لكل كيس زنة 5 كجم.

أكياس بصل توزعها محطة صادرت لعمالها مجانا

محطات تصدير توزع البصل مجانا على عمالها

وفي محافظة الشرقية، تجاوبت محطة تصدير حاصلات بستانية مع مبادرة توزيع البصل، وذلك بإهداء كل عامل من عمالها كيسا من البصل وزنه 3 كيلو جرامات.

وقال صاحب المحطة الذي طلب عدم ذكر اسمه، "لو أن كل محطات التصدير حذت حذوه، لنجحت المبادرة في تخفيف الاحتقان في سوق البصل، ما يمنح الحكومة مبررا لإعادة النظر في قرار منع التصدير".