السبت 4 مايو 2024 مـ 02:48 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طالبوا بشن حملات تموينية على المفارش لمنع تخزين أبو 40 جنيها

مصدّرون يثمنون قرار تمديد وقف تصدير البصل

منع تصدير البصل
منع تصدير البصل

أبدى عدد من المصدرين الوطنيين ترحيبهم بقرار الحكومة اليوم، باستمرار منع تصدير محصول البصل لمدة 3 أشهر إضافية حتى 30 مارس المقبل، موجهين التحية للحكومة على قرارها الذي وصفوه بأنه «صائب».

وطالب المصدرون الذين تفاعلوا مع موقع «الأرض»، بضرورة شن حملات من مفتشي التموين على مفارش البصل لمنع تخزينه، مؤكدين أن تخزين البصل هو العامل الوحيد الذي تسبب فى رفع أسعاره، «لذا من الضرورى إجبار التجار على طرح البصل بالأسواق حتى ينخفض سعره الذي سجل سعرا قياسيا بلغ 40 جنيهًا».

تهريب البصل إلى ليبيا

وحذر المصدرون، من محاولات البعض تهريب البصل إلى دولة ليبيا، داخل البردات التي تحتوي على عدد من أصناف الخضروات والفواكه المشكلة، مطالبين بضرورة التدقيق فى تفتيش هذه البردات قبل خروجها، ومناشدين رئيس الحجر الزراعي بتشديد الرقابة على هذه البرادات لمنع تهريبه.

قرار مجلس الوزراء بمد قرار وقف تصدير البصل

ووافق مجلس الوزراء، فى اجتماعه اليوم، على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، والمهندس إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء خالد فاروق، مساعد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للشئون المالية، واللواء ياسر عباس، نائب رئيس هيئة الاستثمار، واللواء محمد فتح الله، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة)، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

متابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق

وأشار رئيس مجلس الوزراء فى مستهل الاجتماع، إلى أن لقاء اليوم يأتي فى إطار الاجتماعات واللقاءات الدورية التى تستهدف متابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا فى هذا الصدد إلى اللجنة التى تم تشكيلها أخيرا برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

مناشدات المصدرين بتعميم القرار على كل الموانئ


وكان مصدّرو الحاصلات البستانية قد ناشدوا، رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل لتصحيح تعميم وزارة التجارة على موانئ مصر، بوقف تصدير البصل، كما جاء في نص قرار مجلس الوزراء بالوقف "90 يوما تنتهي بنهاية هذا العام".

وعبّر المصدرون في مناشدات للدكتور مصطفى مدبولي عبر موقع "الأرض"، عن ارتياحهم لقرار وقف تصدير البصل، بهدف تنظيم الأسعار داخل السوق المحلية.

وكان المركز الإعلامي لوزارة التجارة والصناعة، قد أعلن خلال شهر سبتمبر الماضى، أن قرار حظر تصدير البصل سيتم تطبيقه حتى نهاية ديسمبر الجاري، لكنه عدل القرار بناء على دراسات وتقارير أكدت قلة المعروض من البصل في مصر عن الطلب العادي.

موضوعات متعلقة