الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 نصائح لحماية طوائف النحل من تسمم المبيدات على الأزهار 

يعد مشروع تربية النحل من أفضل المشاريع الإقتصادية التى تلقى نجاحا وإقبالا خلال الفترات الحالية خاصة فى المحافظات ، يستهدف مربى النحل إنتاج العسل وبيعه لتحقيق أعلى إنتاجية وربح ، بالإضافة إلى الاستفادة من منتجات العسل مثل الشمع وحبوب اللقاح وإنتاج طرود النحل وإنتاج الملكات وغذاء الملكة .

ويراعى مربو النحل توفير البيئة المناسبة للتلقيح وتكاثر النحل لإنتاج العسل وتغذيته للحصول على إنتاج وفير بعد إمداده باحتياجاته من الرحيق وحبوب اللقاح من الأزهار الموجودة فى البساتين والحقول .

طرق حماية الطوائف من التسمم بالمبيدات انت

١- استعمال مبيدات حشرية لمكافحة الآفات على المحاصيل البستانية والزراعية تتميز بمحدودة السمية ، لتقليل تأثير المبيدات على طوائف النحل مباشرة ولا سيما النحل الحقلى لمنع فقد عدد كبير من النحل أن يفقد وضعف الطوائف المتبقية .

٢- اختيار التوقيت المناسب لرش المبيدات ، حيث يجب معرفة مربى النحل قبل الرش مباشرة لغلق الخلايا على النحل حيث يجب رش المبيد فى أوقات لا يسرح فيها النحل لجمع الغذاء من رحيق الأزهار وحبوب اللقاح ، ويمكن استعمال مبيدات كيماوية ليلا لقلة نشاط النحل .

٣- نقل طوائف النحل فى مكان بعيد عن أماكن رش المبيدات، لمنع تأثير المبيدات على النحل وفى حالة تكرار الرش يجب نقل النحل مرة أخرى ، مما يكلف ذلك مربى النحل مجهودا وتكلفة مادية وقد تتعرض الملكات أثناء النقل للضياع أو الفقد .

٤- غلق أبواب الخلايا لمنع النحل من الخروج إلى الحقل أثناء الرش للمبيدات وتزويد المنتخب بمحلول سكرى وفى فصل الصيف يمكن توفير صندوق للتهوية خلال فترة غلق الخلايا .

٥- تسجيل المنحل بمديرية الزراعة التابعة لمكان المنحل من قبل مربى النحل مع الإشارة إلى اسم مالك المنحل والعنوان ورقم تليفون للتواصل، لتعريفهم بمواعيد رش المبيدات لمكافحة الآفات الزراعية .

٦- استعمال مبيدات ذات تأثير منخفض من قبل المزارعين وإعلام مالك المنحل بالموعد قبل الرش لأخذ الاحتياطات اللازمة .

٧- استخدام مواد طاردة للنحل أثناء رش المبيدات التى يستمر تأثيرها لفترة طويلة بجانب استعمال المركبات الكيماوية ذات تأثير سمى منخفض لتقليل خطورتها .

٨- يتمثل الضرر على النحل خلال فترة التزهير ، لذلك يفضل مكافحة الحشرات أثناء النمو الخضرى قبل عملية الإزهار التى يجتمع النحل فيها .

٩- رفع أقراص حبوب اللقاح من الخلية فى حالة التأثير على النحل الصغير ، لانتقال المبيدات مع حبوب اللقاح حيث وجودها ينتج عنه موت الحضنة ، حيث يتم تجميع الأقراص فى خلية محددة لخروج النحل ووضعه فى المياه لمدة 24 ساعة لإزالة حبوب اللقاح ثم يكرر استخدام الأقراص مرة أخرى .

10- يجب الاهتمام بتعليمات وزارة الزراعة للحفاظ على النحل من الأمراض والآفات باستعمال مواد طبيعية ثبت فاعليتها، مع التأكيد بأنها خالية من تأثيرات الجانبية وتتميز بإنخفاض سعرها وسهولة استخدامها من قبل مربى النحل .

موضوعات متعلقة