الخميس 9 فبراير 2023 مـ 01:18 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقاية النباتات يعلن عن برنامج تدريبى عن إدارة العمليات النحلية في ظل التغيرات المناخية

يُنظم معهد بحوث وقاية النباتات التابع لوزارة الزراعة برنامجا تدريبيا بعنوان " إدارة العمليات النحلية في ظل التغيرات المناخية" خلال الفترة من 21 ـــ 22 نوفمبر 2022 بفرع المعهد بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ.

ويأتي ذلك تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي و توجيهات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتوفير الدعم المستمر لمجابهة تداعيات التغيرات المناخية على قطاع صناعة نحل العسل في جميع محافظات مصر وتوفير سبل المكافحة الفعالة للآفات و الأمراض التي تُصيبه.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد أن مصر تعد أحد المصدرين الرئيسيين لطرود النحل في العالم، ويمثل التغير فى المناخ تحديا لهذا القطاع الهام ، فدرجات الحرارة تتقلب على مدار اليوم مع سرعة وتغير اتجاه الرياح الذي يؤثر على نشاط النحل ويؤدي إلى زيادة الأمراض وضعف الإنتاج.

وأشار إلى أن صناعة نحل العسل تلعب دورا مهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ذلك لأن تربيته توفر مصدر دخل للأسر المصرية، كما إن للنحل دورا هاما في عملية الإنتاج الغذائي، إذ يُعد حلقة وصل مباشرة بين نُظم الإنتاج الزراعي الحديث والنُظم الإيكولوجية الطبيعية.

يتناول البرنامج التدريبي عدة محاور هامة وتشمل تطورات العمليات النحلية في ظل التغيرات المناخية الراهنة وتأثيراتها على الفلورا النباتية ونحل العسل ومنتجاته، الأمراض والآفات التي تصيب نحل العسل والطرق المثلى للوقاية منها وعلاجها عند الإصابة، كيفية إنشاء منحل نموذجي و تعظيم الاستفادة الاقتصادية من منتجات نحل العسل المختلفة مثل سم النحل وغذاء الملكات والبروبليس . و يُحاضر فيه نخبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين في مجال نحل العسل وعلومه المختلفة، كما يمنح المتدرب شهادة معتمدة من المعهد

موضوعات متعلقة