الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير المركز الدولي للأسماك يكشف خطوات عمل الفسيخ الصحي

أكد الدكتور أحمد نصر الله مدير المركز الدولي للأسماك،أن الاستزراع السمكي في مصر لو لم يعتمد علي صناعة الأعلاف القوية لن يكون هناك انتاج سمك بالكميات الكبيرة والجودة العالية التي نراها حاليا،لافتا أن مصر لديها سمك صحي ومفيد وأخذنا عينات من الأسواق وقمنا بتحليلها في العديد من المعامل ووجدنا النتيجة إيجابية جدا.

وعن مواصفات السمك الجيد ،قال "نصرالله" أهم حاجة وانا بشتري السمكه أتاكد من انها طازجة من خلال الخياشيم بتاعتها ، محذرا من تناول الأحشاء وأكلها،وانه يتوجب تنظيف السمك وغسله جيدا قبل الطهي،أما عن الفسيخ فأكد أن الأصناف الموجودة في مصر من الممكن تجفيفها " بتتعمل زي صوبة كدا وتتحط تحت الشمس" حيث وصلنا لطريقة لعمل الفسيخ بالتحلل اللاهوائي،هذا عكس الملوحة اللي بتتحط ف الشمس والملح وتتحلل ويحدث لها نوع من أنواع العفن ،لافتا أن هناك اناس تقوم بعمل الفسيخ فتضطر انها تسيبه ف الشمس والهواء وهذا يكون عرضه للذباب والحشرات وخطأ كبير، لكن الصحيح اننا نقوم بعمل معالجة للسمك قبل التحلل بحيث انه يدخل فى أماكن تكون الحرارة فيها خفيفه شوية واحضر له نوع ملح مطابق للمواصفات الصحية.

وتابع "دا بيخلي المنتج كويس.. ودا اللي بينصح بيه علماء التصنيع لكن في دكتور في جامعه الاسماعيلية عمل الفسيخ دا اندور يعني سلخ السمكه وحطها في بيئة لا هوائية وعرضها للحرارة وفتح عليها بعد 15 يوم وكانت رائعة".