الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 09:44 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منظمة الصحة العالمية: احذروا أكل الفسيخ في شم النسيم

حذر الدكتور عمر أبو العطا، مسئول الترصد بمنظمة الصحة العالمية، من تناول الفسيخ خلال اعياد الربيع وشم النسيم، مؤكدا إن الفسيخ قد يتسبب في حالات تسمم غذائية؛ بسبب بكتيريا، وليس فيروس.

وأضاف عمر أبو العطا، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج " على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد": "طريقة تصنيع الفسيخ ، تحفز البكتيريا على النشاط، كي تخرج سُمًّا يؤدي إلى تسمم غذائي، والسم يؤدي إلى شلل لبعض الأعصاب في الجسم وقد يؤثر على عضلات الجهاز التنفسي وقد يدخل المصاب بال تسمم على جهاز تنفس صناعي".

وتابع الدكتور عمر أبو العطا، قائلا : " هذا أمر مكلف جدا يسبب ضغطا إضافيا على المنظومة الصحية في مصر في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا".

وقال عمر أبو العطا، مسئول الترصد بمنظمة الصحة العالمية: " المنظمة تناشد المواطنين على طهي الطعام جيدا خاصة الأسماك واللحوم ولا ننصح بتناول الفسيخ بشم النسيم لأنه غير مطهي من الأساس.

وتابع عمر أبو العطا: " قمة المنحنى الوبائي يظهر بوجود انخفاض في معدلات العدوى أو ثبات معدلات العدوى ولكننا لم نصل للذروة بعد، ولدينا فرصة ذهبية بتقليل معدلات العدوى في الفترة المقبلة".

وأوضح قائلا : " أرقام الأعداد المصابين بفيروس كرورنا في مصر في تزايد مستمر ولكن بوتيرة منخفضة ونحن قادرين على تقليل عدد الإصابات كي لا نرهق المنظومة الصحية".