الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 08:19 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة»: لجان لتدقيق مساحات القمح على أرض الواقع.. وتحذير من «الصدأ» و«الرقاد»

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي: «إنه تم تكليف وكلاء وزارة الزراعة في المحافظات بتشكيل لجان لتدقيق مساحات محصول القمح على أرض الواقع لتحديد المساحة النهائية للمحصول خلال الموسم الزراعي الشتوي الحالي، وذلك لما للمحصول من أهمية استراتيجية كبيرة.

أضاف في تصريحات له اليوم أنه قام اليوم السبت، بجولة تفقدية على محصول القمح في محافظة الغربية بمشاركة المسئولين عن الزراعة في المحافظة وتبين أن المحصول «مُبشر» للغاية، ولا توجد أي أصابات بالأمراض أو الآفات حتى الآن، مؤكداً أن الظروف المناخية هذا العام جيدة ومواتية للحصول على إنتاجية عالية في حال إتباع المزارعين للتوصيات الزراعية الصادرة من مركز البحوث وقطاع الأرشاد والتي تبثها قناة مصر الزراعية بشكل يومي.

أكد أنه تم صرف كافة الأحتياجات السمادية المدعمة التي يحتاجها المحصول كاملة من خلال الجمعيات الزراعية في المحافظات لمرحلة ما بعد طرد سنابل القمح وهي المرحلة التي يتوقف عندها التسميد، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة وفرت هذا العام الأسمدة بشكل كامل لكل المساحة المنزرعة ولم يحدث أي اختناق في الأسمدة وجميع المزارعين صرفوا مقرراتهم السمادية كاملة، وتستعد الوزارة حالياً للموسم الزراعي الصيفي بتوفير المخزون الاستراتيجي من الأسمدة.

تابع أنه خلال المرور يتم أيضاً ارشاد المزارعين بالتوصيات المحددة وتتمثل في عدم تعطيش النبات مع توقف الري خلال هبوب الرياح حتى لا تحدث ظاهرة «الرقاد» التي تتسبب في خسائر في المحصول بنسبة مرتفعة.

أكد أنه كذلك تم التأكيد على وكلاء الوزراء في كافة المحافظات بالتواجد على أرض الواقع بتوجيهات من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لرصد أي حالات لظهور الصدأ الأصفر في القمح والتعامل الفوري مع الإصابات بالرش بالمبيدات الموصى بها.

موضوعات متعلقة